أكثر من 200 مليون ريال إجمالي التبرعات لصالح مراكز السرطان.. نائب الرئيس يدعو الجهات المعنية إلى ضرورة عمل دراسة جادة ومتأنية لمعرفة حجم المرض والوقاية منه

> صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

> افتتح صباح أمس بصنعاء فعاليات المؤتمر العالمي الرابع للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان الذي تنظمه المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان والمركز الوطني لعلاج الأورام والاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان وذلك تحت عنوان «سرطان الرأس والعنق».

وفي حفل الافتتاح دعا الأخ عبدربه منصور هادي، نائب رئيس الجمهورية الجهات المعنية إلى ضرورة عمل دراسة جادة ومتأنية لمعرفة حجم المرض والوقاية منه، كما دعا مجلس النواب إلى سرعة التصديق على مشروع القانون الذي اقترح من قبل رئاسة الجمهورية في إقرار نسبة من قيمة السجائر وخدمات الهاتف السيار لصالح مرضى السرطان، موضحا أن وجود مركز واحد لمكافحة السرطان غير كاف لمواجهة الحالات المتزايدة من المرض في بلد مثل اليمن يزيد سكانه على 22 مليون نسمة.

وتحدث د.عبد الكريم يحيى راصع، وزير الصحة والسكان، مشيرا إلى «أن المركز الوطني للأورام الذي يضم 52 سريرا للرقود هي مشغولة بشكل مستمر بسبب تزايد حالات السرطان المترددة على المركز بالإضافة الى 16 سريرا للعلاج الكيمياوي اليومي ويقوم المركز بمعالجة 120 حالة يوميا بالعلاج الإشعاعي ولايستطيع المركز استيعاب الحالات المتزايدة».

أما الحاج عبد الواسع هائل سعيد، رئيس مجلس أمناء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان، فقد شدد في كلمته على ضرورة تأهيل كادر وطني متخصص جنبا إلى جنب مع تبني خطة توعية وطنية شاملة في المجتمع لمواجهة أبعاد هذه المشكلة التي تتفاقم يوما بعد آخر.

وتطرق الحاج عبدالواسع هائل سعيد في كلمته إلى التحدي الكبير الذي تواجهه المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في تنفيذ عدد من مشاريعها كالمستشفى النموذجي في مدينة الأمل الطبية بصنعاء ومراكز الأورام في المحافظات التي تتطلب إمكانيات كبيرة سواء في جانب إعداد الدراسات والتخطيط الهندسي أو إعداد الكوادر الطبية المؤهلة التي تعمل في هذه المراكز، مشيرا إلى أن الإحصائيات الخاصة بانتشار هذا الداء في اليمن تبعث على القلق مما يستدعي بذل جهود استثنائية للتصدي له والتخفيف من نسبة انتشاره.

وخلال الجلسة الافتتاحية تم الإعلان عن فتح باب التبرع لصالح مؤسسات ومراكز السرطان في اليمن، وبلغت القيمة الإجمالية للتبرعات أكثر من 200 مليون ريال من شخصيات رسمية وشعبية ومؤسسات حكومية وشركات تجارية وجمعيات خليجية وعربية.

كما افتتح كل من وزير الصحة والسكان ووزير الإعلام حسن اللوزي ونائب رئيس المؤتمر عبدالواسع هائل معرض الفن التشكيلي الذي يقام على هامش المؤتمر، والذي يعرض فيه 50 تشكيليا من مختلف محافظات الجمهورية 58 لوحة وعملا إبداعيا خصص ريعها لصالح مرضى السرطان في اليمن كإسهام من الفنانين في رفع معاناة هذه الفئة.

وقد حضر حفل الافتتاح كل من محمد الشدادي نائب رئيس مجلس النواب ود.أمة الرزاق علي حمد، وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل، ود.هدى البان، وزيرة حقوق الإنسان وعدد من الوزراء والمسئولين والجهات المهتمة.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام أكثر من 450 متخصصاً من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية وأمريكا وكندا وأوربا، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الدبلوماسية والهيئات الحكومية اليمنية والخليجية.

ويناقش المؤتمر خلال فترة انعقاده آخر الأبحاث والمستجدات العلمية والتشخيصات العلاجية لسرطان الرأس والعنق باعتباره من أخطر الأورام السرطانية التي يتعرض لها المواطنون بصورة متزايدة.

ويهدف المؤتمر إلى وضع إستراتيجية علمية لمكافحة السرطان بمنطقة الخليج العربي وفي مقدمتها الجمهورية اليمنية التي تحتل فيها الأمراض السرطانية التي تصيب منطقة الرأس والعنق المرتبة الرابعة من بين الأورام المنتشرة في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى