ميدفيديف ينتقد الحكومة لتباطؤها في تخفيف اثار الأزمة الاقتصادية

> اركوتسك «الأيام» رويترز :

>
قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف أمس الجمعة إن المسؤولين يعملون ببطء غير مقبول لتخفيف اثار الأزمة الاقتصادية فيما بدا أنه توبيخ لرئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وفي اجتماع في مدينة اركوتسك بشرق سيبريا شرع ميدفيديف في توجيه انتقادات لسياسات الحكومة في مواجهة الأزمة رغم أنه لم يذكر بوتين بالاسم.

واضاف في إشارة إلى فكرة تخصيص ضمانات حكومية لقروض من بنوك القطاع الخاص إلي الشركات "قواعد تخصيص الضمانات الحكومية جرى الموافقة عليها قبل بضعة أيام فقط. إننا نعمل ببطء شديد.. بطء غير مقبول في مواجهة أزمة."

وفي الشهر الماضي بدا ان ميدفيديف يوجه انتقادا قويا لبوتين فيما يتعلق بالرد على الأزمة في خطوة لم يسبق لها مثيل في بلد يعتبر فيه توجيه الانتقاد إلي الرئيس السابق للكرملين من المحظورات.

ومن المتوقع ان ينكمش الاقتصاد الروسي الذي يبلغ حجمه 1.7 تريليون دولار هذا العام للمرة الأولى في عشر سنوات بينما تشهد البطالة ارتفاعا حادا.

وقال ميدفيديف "الأزمة مستمرة ولم نصل بعد إلي الذروة."

وقال وزير الاقتصاد الفيرا نابيولينا اثناء الاجتماع إن الظروف "الصعبة" التي يمر بها الاقتصاد الروسي ستستمر لبضعة فصول.

كما انتقد ميدفيديف ..الذي يقول محللون إنه يحاول جمع مزيد من السلطة في مواجهة بوتين.. تطبيق اجراءات زيادة رؤوس اموال بنوك مملوكة للدولة مثل سبيربنك و (في.تي.بي).

وأبلغ ميدفيديف المسؤولين ان هناك حاجة إلي عمل الكثير نظرا لضعف كفاءة تنفيذ تلك الاجراءات مضيفا أن الائتمان باهظ التكاليف لأغلب الشركات. وأذاع التلفزيون الحكومي الروسي تصريحات ميدفيديف.

وقال إنه ينبغي تغيير الاقتصاد الروسي لتنويع القوى المحركة للنمو بحيث لا تقتصر على المواد الخام وإنه ينبغي للحكومة الاصغاء بشكل أكبر لمحافظي الاقاليم.

واضاف قائلا "همس بضعة محافظين في أذني قائلين (نحن نتحدث إلى الحكومة ... لكنها احيانا لا تصغي إلينا).

"الأزمة هي الوقت الأمثل للتخلص من المديرين غير الاكفاء وهذا ينطبق على موظفي الدولة أيضا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى