ثلاثة جرحى اثر سقوط صاروخ اطلق من جنوب لبنان على شمال اسرائيل

> القدس «الأيام» جان لوك رينودي :

> اصيب ثلاثة اسرائيليين بجروح طفيفة صباح أمس السبت اثر سقوط صاروخ اطلق من جنوب لبنان على شمال اسرائيل رد عليه الجيش الاسرائيلي بقصف مدفعي لمصدر النيران، وبتحميل الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني مسؤوليته.

واعلنت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان صاروخا اطلق من جنوب لبنان سقط صباح أمس السبت على شمال اسرائيل، "رد" عليه الجيش الاسرائيلي، من دون ان تعطي مزيدا من التفاصيل عن طبيعة هذا الرد.

من جهتها ذكرت متحدثة باسم نجمة داود الحمراء ان انفجار الصاروخ اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح طفيفة بالاضافة الى شخصين تمت معالجتهما من آثار الصدمة.

وكان الجيش الاسرائيلي ذكر ان الصاروخ انفجر في بلدة معالوت في الجليل قرب الحدود اللبنانية موقعا جريحة كانت في منزلها واصيبت بقطع الزجاج ونقلت الى مستشفى.

وعلى الفور ردت المدفعية الاسرائيلية على مصدر النيران. واعلن متحدث باسم الجيش اللبناني لوكالة فرانس برس ان ثماني قذائف مدفعية اسرائيلية سقطت صباح أمس السبت على منطقة في جنوب لبنان تبعد عشرة كيلومترات عن الحدود.

وقال الناطق باسم الجيش اللبناني ان "العدو الاسرائيلي قام بالاعتداء على لبنان برمي ثماني قذائف سقطت في منطقة القليلة المنصوري جنوب صور والقوى الامنية تقوم بالكشف على المنطقة".

ولم يسجل سقوط ضحايا جراء القصف الاسرائيلي.

واضاف المتحدث باسم الجيش اللبناني ان "صاروخين اطلقا من لبنان وسقط احدهما في الاراضي اللبنانة وتجاوز الثاني الحدود" مع اسرائيل.

من ناحيته اعتبر الجيش الاسرائيلي على لسان المتحدث باسمه ان "الجيش الاسرائيلي يعتبر ما جرى حادثا خطرا ويحمل الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني مسؤولية منع اطلاق هذه الصواريخ".

واعلنت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان الصاروخ من طراز كاتيوشا.

وكانت دفعتان من الصواريخ اطلقتا من جنوب لبنان على اسرائيل، الاولى في 9 كانون الثاني/يناير والثانية في الرابع عشر منه، وذلك في خضم الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ في 27 كانون الاول/ديسمبر وانتهى في 18 كانون الثاني/يناير واسفر عن مقتل اكثر من 1300 فلسطيني.

واكد حزب الله الذي شنت ضده اسرائيل حربا صيف 2006 اثر خطفه اثنين من جنودها، ان "حزب الله لا علاقة له بالصواريخ التي اطلقت" أمس السبت.

وسبق للجيش اللبناني واليونيفل ان عثرا خلال الاسبابيع الفائتة في مناطق عدة من الجنوب اللبناني على صواريخ معدة للاطلاق وموجهة نحو اسرائيل.

ونسب عدد من المحللين هذه الصواريخ الى مجموعة فلسطينية تتصرف بموافقة ضمنية من حزب الله.

وكانت اسرائيل وجهت رسائل هاتفية تحذيرية الى سكان المناطق الجنوبية في لبنان منتصف كانون الثاني/يناير، بعد سقوط ثلاثة صواريخ على اراضيها اطلقت من جنوب لبنان.

وجاء في الرسالة التحذيرية المسجلة التي تم ارسالها يومها عبر اتصالات هاتفية "ايها اللبنانيون، ان اطلاق الصواريخ من جنوب لبنان ضد الابرياء في شمال اسرائيل ليس من مصلحكتم. نحن نحذركم من مغبة تكرار مثل هذه الاعمال التدميرية".

وحذرت الحكومة الاسرائيلية خلال الاشهر الفائتة من انها لن تحمل مسؤولية الصواريخ التي تستهدف اراضيها الى حزب الله فقط بل الى المسؤولين اللبنانيين ايضا، مشيرة الى ان حزب الله جزء من الحكومة اللبنانية.

غير ان الرئيس اللبناني ميشال سليمان الذي اكد أمس السبت رفضه "ان يكون الجنوب اللبناني منصة لاطلاق الصواريخ" ندد ب"مسارعة اسرائيل الى الرد الميداني خلافا لاحكام القانون الدولي ومتوجبات القرار 1701" و"إتباع ذلك بتحميل الحكومة اللبنانية مسؤولية اطلاق الصواريخ".

من جهتها اعلنت المتحدثة باسم قوات الامم المتحدة الموقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) ياسمينة بوزيان ان قائد قوات اليونيفيل كلاوديو غراتسيانو، الذي اجرى اثر الحادث اتصالات بعدد من كبار المسؤولين في الجيشين اللبناني والاسرائيلي، "دعا الى ضبط النفس". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى