رئيس الوزراء الاردني يجري اول تعديل على حكومته استعدادا لمرحلة سياسية جديدة

> عمان «الأيام» رندا حبيب :

>
ادى الوزراء الجدد في حكومة رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي أمس الإثنين اليمين امام العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بعد تعديل له دلالات سياسية اكثر منها اقتصادية.

وبحسب التعديل الحكومي وهو الاول لحكومة الذهبي منذ تشكيلها في تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2007 فقد تم تعيين عشرة وزراء جدد وتغيير في خمس حقائب وزارية.

ومن ابرز الوزارات التي طالها التعديل الخارجية والداخلية والمالية وشؤون الاعلام والاتصال والصحة والزراعة والثقافة والعمل.

وتضمن التعديل تغييرا في الحقائب السياسية فيما لم يطرأ أي تغير على معظم الحقائب الاقتصادية.

وبمقتضى التعديل الجديد تولى ناصر جودة، وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، منصب وزير الخارجية خلفا لصلاح الدين البشير الذي غادر الحكومة.

وتولى نايف القاضي منصب وزير الداخلية الذي سبق ان تولاه عدة مرات بدلا عن عيد الفايز.

اما منصب وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة فتولاه نبيل الشريف الذي سبق له ان عمل وزيرا للاعلام وهو حاليا رئيس تحرير صحيفة "الدستور" اليومية شبه الحكومية.

وتولى موسى المعايطة، وهو ناشط سياسي ذو ميول يسارية يدخل الحكومة لاول مرة، منصب وزير التنمية السياسية.

وبالرغم من ان التنمية السياسية تقرر على مستوى رأس الدولة الا ان هذا التعيين له رمزية خاصة.

وبالنسبة للحقائب الاقتصادية بقي كل من وزيرة التخطيط سهير العلي ووزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي ووزير الطاقة خلدون قطيشات ووزير المياه والري رائد ابو السعود في مواقعهم فيما تولى وزارة المالية وزير العمل سابقا باسم السالم.

وطالت التغيرات وزارة الزراعة التي اختير سعيد المصري وزيرا لها فيما تولى وزارة الصحة نايف الفايز.

وقال مسؤول اردني رفيع المستوى فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس ان "الحكومة تستعد بذلك للمرحلة السياسية الجديدة مع تغير الادارة الاميركية والقيادة السياسية في اسرائيل".

وحافظت الحكومة بعد التعديل على اربعة وزراء من النساء مع تغيير في حقيبة احداهن هي نانسي باكير التي تولت وزارة تطوير القطاع العام بدلا من وزارة الثقافة.

وهذا هو التعديل الاول على حكومة نادر الذهبي (62 عاما) منذ تشكيلها في تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2007 والتي ضمت 27 وزيرا ووزيرة.

وبمتضى التعديل الجديد تم استحداث وزارة جديدة هي وزارة الدولة للشؤون القانونية الذي سيتولاها سالم الخزاعلة ما رفع عدد الوزراء الى 28.

وأدى الوزراء الجدد ومن شمل التعديل حقائبهم أمس الإثنين اليمين امام الملك عبدالله الثاني في قصر رغدان في عمان، وفقا للدستور الاردني.

وبدأ الذهبي حياته المهنية في سلاح الجو الملكي ثم ترأس مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية من 1994 الى 2001 قبل تعيينه وزيرا للنقل (2001-2003).

وترأس الذهبي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة منذ 2004، وهي منطقة اقتصادية حرة اقيمت العام 2002 في مدينة العقبة في جنوب المملكة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى