تشلسي يسقط يوفنتوس وليفربول يفاجىء الريال في عقر داره وبايرن يضع قدما في ربع النهائي

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

>
عاد ليفربول الانجليزي حامل اللقب خمس مرات بفوز ثمين من ملعب «سانتياجو برنابيو» بفوزه على صاحب الأرض ريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب (9 مرات) بهدف مقابل لا شيء في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ووضع بايرن ميونيخ الألماني قدما في ربع النهائي بعد أن اكتسح مضيفه سبورتينج لشبونة بخماسية نظيفة.. في حين حسم فريق تشلسي موقعته مع فريق يوفنتوس بـ1/صفر..وانتهت المباراة الأخيرة بين فياريال الاسباني وأولمبياكوس اليوناني بالتعادل 1-1.

< على ملعب «سانتياجو برنابيو» خالف ليفربول التوقعات عندما نجح في العودة بفوز ثمين من عرين منافسه الاسباني العريق بهدف سجله لاعب وسطه الاسرائيلي يوسي بنعيون في الدقيقة 82 بكرة رأسية أودعها شباك الحارس ايكر كاسياس.

ونجح ليفربول في الصمود أمام هجمات ريال مدريد المتواصلة طوال 80 دقيقة قبل أن يوجه ضربته قبل نهاية المباراة بثماني دقائق ليدخل مباراة الإياب مرتاحا بعض الشيء خصوصا أنه يتوجب على الريال الفوز بفارق هدفين.

وضغط ريال في مطلع المباراة أملا في تسجيل هدف مبكر ومرر جناحه الهولندي اريين روبن كرة بينية باتجاه راؤول استدار على نفسه وسددها ضعيفة بين يدي الحارس خوسيه رينا (4)، ثم أطلق مارسيلو كرة على الطاير سيطر عليها ببراعة رينا (16).

وكانت أول فرصة حقيقية لليفربول عندما انفرد فرناندو توريس بالحارس ايكر كاسياس وأطلق كرة قوية تألق الأخير في إبعادها (21).

وتسديدة طائشة من الارجنتيني جابريال هاينتسه من مشارف المنطقة.

وتدخل كاسياس من جديد ليبعد الخطر من أمام يوسي بنعيون (23)، وسجل الارجنتيني جونزالو هيجوين هدفا لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل..وقام هيجوين بمجهود فردي رائع تخطى فيه ثلاثة مدافعين من ليفربول لكنه أطلق كرته خارج الخشبات الثلاث (41).

وكاد فابيو أوريليو يخدع حارسه عندما اصطدمت الكرة بساقه وتحولت باتجاه المرمى لكن رينا سيطر عليها (43). وقطع ألونسو الكرة من بيبي في منتصف الملعب ولمح كاسياس خارج مرماه فأطلق كرة طويلة لوب نجح الحارس في إبعادها بأطراف أصابعه ركلة ركنية (44).

وأشرك مدرب الريال خواندي راموس جوتي بدلا من البرازيلي مارسيلو غير الموفق في مطلع الشوط الثاني الذي جاء إيقاعه سريعا من قبل الطرفين اللذين تبادلا الهجمات لكن من دون تركيز في إنهاء الهجمات فاستمر التعادل السلبي سيد الموقف.

وأخرج بينيتيز هدافه توريس الذي أصيب في كاحله أواخر الشوط الاول في الدقيقة 61 وأشرك مكانه الهولندي راين بابل..وتأثرت الجبهة الهجومية في غياب الماتادور الاسباني واكتفى ليفربول بالدفاع وصد الهجمات المتواصلة لمنافسه.

وكاد روبن يفتتح التسجيل بعد أن تخطى مدافعين وأطلق كرة قوية أبعدها بصعوبة ريينا (70)..وضرب ليفربول ضربته عندما رفع فابيو أوريليو الكرة داخل المنطقة من ركلة حرة مباشرة تابعها بنعيون غير المراقب من مسافة قريبة داخل شباك كاسياس (82).

وللمفارقة فإن ليفربول ضم في صفوفه عددا أكبر من اللاعبين الاسبان من ريال مدريد إذ دافع عن صفوف الفريق الاول خمسة لاعبين هم الحارس خوسيه ريينا والمهاجم فرناندو توريس ولاعبا الوسط إلبرت رييرا وخابي ألونسو والفارو أربيلوا بالإضافة إلى المدرب رافايل بينيتيز، في حين دافع عن ألوان ريال ثلاثة لاعبين إسبان فقط هم الحارس ايكر كاسياس والمدافع سيرجيو راموس والمهاجم راؤول جونزاليز.

< وعلى ملعب «ستانفورد بريدج» لم تكن عودة مدرب تشلسي سابقا الإيطالي كلاوديو رانييري ناجحة لأن فريقه الحالي يوفنتوس سقط أمام فريق العاصمة البريطانية بهدف سجله مهاجمه العاجي ديدييه دروجبا في مطلع المباراة.

وكان رانييري أشرف على تدريب تشلسي لأربع سنوات قبل أن يتركه عام 2004،ولقي استقبالا حارا من جمهوره السابق..في المقابل خاض مدرب تشلسي الجديد الهولندي جوس هيدينك أول اختبار أوروبي له منذ أن استلم منصبه قبل أسبوعين وخرج بفوز ثمين.

ومرة جديدة منح هيدينك الفرصة لثنائي خط الهجوم الفرنسي نيكولا أنيلكا ودروجبا فنجح الأخير في حسم نتيجة المباراة في مصلحة فريقه.

وكاد دروجبا يفتتح التسجيل في الدقائق الاولى عندما سدد كرة رأسية فوق العارضة بقليل (4)، ثم طالب بركلة جزاء من دون أن يحصل على مبتغاه (10)..وبعد دقيقتين تلقى دروجبا نفسه كرة من مواطنه سالومون كالو على مشارف المنطقة فسيطر عليها قبل أن يطلقها بحرفنة داخل مرمى الحارس الإيطالي العملاق جانلويجي بوفون.

والهدف هو الاول لدروجبا منذ مطلع العام الحالي والرابع فقط له هذا الموسم.

وكاد يوفنتوس يدرك التعادل مباشرة عندما أرسل البرتغالي ثياجو لاعب تشلسي سابقا كرة بينية رائعة باتجاه اليساندرو دل بييرو لكن الحارس التشيكي بتر تشيك كان لمحاولته بالمرصاد.

ثم تدخل تشيك لإنقاذ مرماه من رأسية للبرازيلي أماوري أواخر الشوط الاول..وحاول يوفنتوس في الشوط الثاني اقتناص هدف التعادل الثمين لكن من دون جدوى لأن دفاع تشلسي بقيادة جون تيري أحبط جميع محاولاته.

< وعلى ملعب «جوزيه الفالادي» ضمن بايرن ميونيخ الألماني «نظريا» بلوغه الدور ربع النهائي بعد استعراض هجومي رائع توجه باكتساح مضيفه سبورتينج لشبونة بخماسية نظيفة.

ولم تكن بداية الفريق البافاري الذي تعرض لثلاث هزائم في مبارياته الاربع الاخيرة محليا جيدة وبدا الحذر واضحا على أداء لاعبيه، لكنه سرعان ما دخل أجواء المباراة قبل أن ينجح في تسجيل الهدف الاول قبل نهاية الشوط الاول بثلاث دقائق عن طريق مهاجمه الفرنسي المتألق فرانك ريبيري.

وأنهار سبورتينج تماما في الشوط الثاني وتلقت شباكه أربعة أهداف إضافية عن طريق ميروسلاف كلوزه (57) وريبيري من ركلة جزاء اثر إعاقة فيليب لام داخل المنطقة، قبل أن يضيف العملاق الإيطالي لوكا توني ثنائية في الدقيقتين 84 و90. والهدفان هما الأولان لتوني في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

< وفي المباراة الرابعة والأخيرة سقط فياريال الإسباني في فخ التعادل مع ضيفه باناثينايكوس اليوناني 1-1.سجل كاراجونيس هدف باناثينايكوس (57)، وأدرك الإيطالي جيوسيبي روسي التعادل من ركلة جزاء (63).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى