العاهل الاردني لميتشل: "لا بديل لحل الدولتين" لتسوية النزاع في الشرق الاوسط

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لدى استقباله في عمان أمس السبت المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل ان "لا بديل لحل الدولتين" الفلسطينية والاسرائيلية لتسوية النزاع في الشرق الاوسط، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

ونقل البيان عن الملك عبد الله قوله خلال اللقاء انه "لا بديل لحل الدولتين الذي يجب ان تلتزم به جميع الاطراف وتعمل بتصميم ومثابرة للوصول اليه".

واكد على ضرورة "اتخاذ خطوات ملموسة وفاعلة لاعادة اطلاق مفاوضات فلسطينية اسرائيلية تستهدف حل الصراع على اساس حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

ودعا الملك الادارة الاميركية الى "اطلاق تحرك سريع يحقق نتائج ملموسة نحو حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي الذي يشكل اساس الصراع في المنطقة ومدخل تحقيق السلام والاستقرار فيها"، مشيرا الى "اهمية الدور الاميركي في الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل في الشرق الاوسط".

من ناحية اخرى نقل البيان عن ميتشل قوله "نحن نسعى الى تحقيق السلام الشامل وقيام دولة فلسطينية مستقلة تعيش بسلام وامن الى جانب اسرائيل من اجل بناء مستقبل مستقر ومزهر لكل شعوب المنطقة".

على صعيد آخر، اكد الملك عبد الله ضرورة "بدء اعادة اعمار قطاع غزة وضمان وصول ما يحتاجه القطاع من مساعدات انسانية وطبية".

كما اكد على "اهمية تحقيق التوافق الفلسطيني شرطا لتحقيق المصالح الفلسطينية وتلبية حق الشعب الفلسطيني المشروع في الدولة المستقلة"، مشيدا "بالجهود التي تبذلها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية وتثبيت التهدئة في غزة ، ومؤكدا "دعم الاردن لها".

وكان ميتشل الذي بدأ جولته الثانية الى الشرق الاوسط الخميس بهدف دفع محادثات السلام قدما، زار اسرائيل والضفة الغربية والتقى كبار المسؤولين فيها.

وفي رام الله التقى المبعوث الاميركي، الذي كان من كبار مهندسي اتفاقات السلام في ايرلندا الشمالية، الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأول.

كما التقى ميتشل خلال زيارته لتل ابيب الخميس وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني وبنيامين نتانياهو زعيم اليمين المكلف تشكيل الحكومة المقبلة.

كما التقى ميتشل رئيس الحكومة المنتهية ولايته ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك.

وتأتي جولة ميتشل قبل المؤتمر الدولي لاعادة اعمار غزة المرتقب الاثنين في مصر بمشاركة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

وبعد هذا المؤتمر ستتوجه كلينتون الى اسرائيل والضفة الغربية.

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما مرارا الى مواصلة المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية التي اعيد اطلاقها اثناء مؤتمر انابوليس بالولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر لكنها ظلت تراوح مكانها منذ ذلك الوقت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى