في حالة هي الأولى من نوعها .. مستشفى اليمن الدولي بتعز ينجح في إجراء عملية إرجاع أمعاء وكبد جنين إلى داخل بطنه

> تعز «الأيام» خاص

>
نجح الفريق الطبي في مستشفى اليمن الدولي بتعز المكون من أطباء قسم النساء والولادة برئاسة الدكتور محمد شرف، رئيس قسم النساء والولادة والدكتورة لمياء الأصبحي وأطباء قسم جراحة الأطفال دكتور سندل استشاري جراحة الأطفال ورئيسة قسم التخدير دكتورة رينو، في إجراء عملية لأم حامل في الشهر التاسع يعاني جنينها عدم اكتمال تكوين جدار البطن وخروج الأمعاء والكبد في رحم الأم عائمة.

وكانت الأم حضرت لإجراء الفحوصات الطبية لها وللجنين وتبين بعد التشخيص بالموجات الصوتية أن الجنين يعاني عيبا خلقيا يتمثل في عدم اكتمال تكوين جدار البطن وخروج الأمعاء والكبد في رحم الأم عائمة في السائل الامليوسي للجنين.

وقد قام الأطباء بإدخال الأم إلى غرفة العمليات مباشرة وتمت ولادة الطفل بعملية قيصرية وتم إخراج الطفل مع أمعائه وكبده بحرص شديد بينما كان فريق أطباء جراحة الأطفال جاهزا في الوقت نفسه لإجراء عملية معقدة لإدخال أمعاء وكبد الطفل وبناء جدار البطن غير المكتمل.

وقد نجحت العملية بفضل الله سبحانه وتعالى وجهود الكوادر الطبية المؤهلة والمتخصصة لعلاج حالات تشوهات الأجنة بتشخيصها داخل رحم الأم وإجراء عملية الولادة القيصرية وعملية ارجاع الأمعاء والكبد إلى داخل بطن الطفل، حيث أنه إذا ما تم إجراء العملية بطريقة غير صحيحة فإن احتمال انفجار الأمعاء سيؤدي إلى سرعة الوفاة وتسمى هذه الحالة بـ(Omphalocele Major).

وقد مضى أسبوع منذ أجريت العملية الجراحية للأم والطفل.

وحتى اللحظة فإن حالة الطفل والأم مستقرة كما أن الطفل يتمتع بصحة جيدة وينمو بشكل طبيعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى