المغرب في بيانه قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران:إيران تستهدف الإساءة للمقومات الدينية للمملكة والمس بالهوية الراسخة

> الرباط «الأيام» أ.ف.ب:

> قررت المملكة المغربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية اعتبارا من أمس الجمعة، بحسب ما اعلن بيان لوزارة الخارجية والتعاون المغربية.

وكانت الرباط استدعت في 25 فبراير الماضي القائم باعمال سفارتها بالوكالة في طهران للتشاور بهدف الاحتجاج على «عبارات غير مناسبة» لايران بشان دعم الرباط للبحرين.

وكان وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري استدعى في اليوم نفسه سفير ايران في الرباط وحيد احمدي لابلاغه بهذه الاحتجاجات وباستدعاء القائم بالاعمال المغربي لدى ايران، الى الرباط للتشاور لمدة اسبوع. وأضاف بلاغ الخارجية المغربية أن «المملكة طلبت كذلك توضيحات من السلطات الايرانية التي سمحت لنفسها بالتعامل بطريقة متفردة وغير ودية ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب اثر تضامنه مع مملكة البحرين على غرار العديد من الدول بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية».

وتابع «بعد انقضاء اجل اسبوع لم تتوصل المملكة باي تفسير عن هذه التصرفات».

واشار البلاغ الذي اوردته وكالة الانباء المغربية ان «هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب انضاف الى نشاطات ثابتة للسلطات الايرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الاساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي».

وشدد بلاغ الخارجية المغربية على ان «هذه الاعمال المدعمة تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة وتعارض قواعد واخلاقيات العمل الدبلوماسي».

وختم بالقول انه «لجميع هذه الاعتبارات فان المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية ابتداء من اليوم (أمس) (الجمعة) مع جمهورية ايران الاسلامية».

وقال وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري لوكالة فرانس برس اثر صدور القرار «ان رد فعل المغرب شرعي وعادي ومنطقي». واضاف «ان المغرب كان الدولة الوحيدة التي تم استدعاء القائم باعمالها في طهران بعد ان اعرب عن تضامنه مع البحرين ووحدتها الترابية». وتابع «ان موقف ايران كان فظا ومثل استهدافا مقصودا (للمغرب) ولا يحترم مؤسسات المملكة المغربية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى