اختصاصي نفسي: الأطفال الذين يعانون ضغوطا عصبية قبل الولادة معرضون أكثر للأمراض

> دريسدن «الأيام» د.ب.أ:

>
أكد اختصاصي نفسي ألماني أن تعرض الأطفال لضغوط عصبية في بطون أمهاتهم قبل الولادة يزيد من احتمال إصابتهم بالإمراض.

وفي حديث مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) الثلاثاء الماضي قال البروفيسور كليمنس كيرشباوم، أستاذ الطب النفسي بجامعة دريسدن الألمانية: «إن التجارب التي أجريت على الحيوانات أثبتت أن الحيوانات التي عانت من ضغوط في رحم أمهاتها كانت أكثر عرضة للإصابة خمسة أضعاف بأمراض الدورة الدموية أو السكر من أقرانها التي لم تتعرض لمثل هذه الضغوط».

وأضاف كيرشباوم: «نعتقد أن الأمر مشابه إلى حد كبير لدى البشر». وقد عقد الأربعاء الماضي مؤتمر دولي في دريسدن عن آثار الإجهاد النفسي.

وأكد البروفيسور أن الضغوط النفسية ليست مرضا شعبيا طارئا على البشرية ضمن الأمراض التي بدأ البشر يعانون منها في القرن العشرين والحادي والعشرين. وقال: «إن إنسان العصور الأولى كان يشعر أيضا بالضغوط النفسية، ولكن لأسباب واهتمامات أخرى غير اهتماماتنا». وأضاف: «ومع ذلك فإن الضغوط العصبية ظاهرة خاصة بالمجتمع.

علينا أن نصارع هذه الهموم والضغوط في الكثير من المجالات، لننظر على سبيل المثال إلى الأزمة المالية الحالية». وأشار كيرشباوم في هذا الصدد إلى المصرفيين الذين يحدقون في شاشات الكمبيوتر طويلا بوجوه واجمة تعلوها الحيرة جراء انهيار أسعار الأسهم بسبب الأزمة المالية العالمية.

وأكد البروفيسور وجود فوارق بين الرجال والنساء في التعامل مع الضغوط النفسية. وقال: «إن الرجال لا يفضلون التحدث عن همومهم النفسية وضغوطهم العصبية».. موضحا بالقول: «إذا تحدثت مثلا مع مصرفي أو مدير شركة فسيقول لك- طالما كان ناجحا- إنه لا يعرف الهموم، إنه يشعر بالطبع بضغوط ولكنه يعتقد أنه مازال قادرا على السيطرة على هذه الضغوط، فإذا ما ازدادت المشاكل سوءا فسيتضح أن هذا الرجل يعاني من هموم متراكمة على مدى كثير من السنين».

وقال كيرشباوم: «أما النساء فيملن للمسارعة إلى مصارحة أقرب المحيطين بهن بهمومهن، ويحاولن معالجة هذه الضغوط النفسية أكثر مما يفعل الرجال، من خلال البحث عن دعم من قبل أصدقائهن وأقاربهن».

ويرى كيرشباوم أن الرجال يتعاملون مع همومهم كما تفعل الذئاب الوحيدة التي تعتقد أن الوضع مازال تحت السيطرة. واستنتج من ذلك أن «باستطاعة الرجال أن يتعلموا من النساء الكثير فيما يتعلق بطريقة السيطرة على الهموم». وأضاف البروفيسور الألماني: «إن الدراسات الحديثة أثبتت أن النساء يعرفن بالضبط كيفية التخلص من الهموم، أما إذا أراد الرجال دعم زوجاتهم في مثل هذه الظروف فإن العكس هو الذي يتحقق».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى