الامم المتحدة تطلب من أوروبا استضافة لاجئين عراقيين

> جنيف «الأيام» رويترز :

> أشادت الامم المتحدة بألمانيا أمس الجمعة بسبب استضافة 122 لاجئا عراقيا وحثت الدول الاوروبية الاخرى على ان تحذوا حذوها.

وذكرت المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ان اللاجئين الذين نقلوا جوا إلى مدينة هانوفر الالمانية قادمين من سوريا أمس الأول هم أول دفعة من اللاجئين الذين ينتقلون إلى ألمانيا بموجب برنامج لاعادة التوطين منذ وصول لاجئي الزوارق الفيتناميين في أوائل الثمانينات.

وقال المتحدث باسم المفوضية رون ريدموند في مؤتمر صحفي في جنيف "تقدم ألمانيا مثالا إيجابيا للغاية نأمل أن يلهم دولا أوروبية أخرى لدراسة إعادة توطين لاجئين عراقيين خلال عام 2009."

وقال أن كل أسرة عراقية واجهت اضطهادا في وطنها ومن بين هذه الاسر رجل نجا من خطف وأم شابة اختطف زوجها ولم تعلم شيئا عنه بعد ذلك.

وذكرت المفوضية أن الحكومة الالمانية عرضت استضافة 2500 عراقي من سوريا والاردن في أعقاب قرار من قبل الاتحاد الاوروبي لاعادة توطين ما يصل إلى عشرة آلاف عراقي في الاتحاد في عام 2009.

وأضافت المفوضية أن ألمانيا تعطي أولوية للاقليات المضطهدة والاشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية طبية خاصة والاسر التي تعولها سيدات الموجودة بالفعل في البلاد.

وتابعت أن نحو 60 ألف لاجئي عراقي فروا من القتال والاضطهاد يحتاجون لايجاد منازل جديدة والاغلبية الان في سوريا والاردن.

وتدرس بريطانيا وفنلندا وفرنسا وهولندا والسويد أيضا استضافة عراقيين حددتهم المفوضية لاعادة توطينهم.

واستضافت الولايات المتحدة - بعد انتقاد من أوروبا والمفوضية بسبب عدم استضافة الكثير من العراقيين بعد الغزو في عام 2003 - نحو 14860 لاجيء منذ أوائل عام 2007. وهم من بين 46255 عراقيا طرحت المفوضية حالاتهم على واشنطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى