في دورة ميامي ..عقدة نادال في «كي بيسكاين» تتواصل وسيرينا تزيح شقيقتها وتتأهل إلى النهائي للمرة السابعة

> ميامي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> تواصلت عقدة الاسباني رافايل نادال المصنف أول على ملاعب «كي بيسكاين» عندما ودع الدور ربع النهائي من دورة ميامي الاميركية، ثاني دورات الماسترز لكرة المضرب التي تمنح الفائز بلقبها 1000 نقطة في التصنيف العالمي، بخسارته للمرة الأولى أمام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو السادس 4-6 و3-6 و6-7 (3-7) في الدور ربع النهائي عند الرجال.

ولدى السيدات، أزاحت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى وحاملة اللقب شقيقتها فينوس الخامسة وتأهلت إلى النهائي للمرة السابعة بالفوز عليها 6-4 و6-3 و6-3.

وتواجه الأميركية سيرينا في المباراة النهائية البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الحادية عشرة التي تغلبت بدورها على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الثامنة 6-3 و6-2 و7-5.

في ربع نهائي الرجال، حقق دل بوترو مفاجأة من العيار الثقيل عندما أطاح بنادال، خصوصا أن الارجنتيني لم يذق طعم الفوز على منافسه الاسباني في المباريات الاربع السابقة التي جمعتهما، بل إنه لم يفز بأي مجموعة قبل مباراة أمس الأول الخميس.

ونجح دل بوترو (21 عاما)، المصنف سابعا عالميا، في تحقيق ثأره من الاسباني الذي كان تغلب عليه في الدور ذاته الشهر الماضي خلال دورة انديان ويلز، اولى دورات الماسترز، في طريقه للفوز باللقب.

وفشل نادال الذي توج في اوائل العام الحالي بلقبه السادس في بطولات الغران شيليم بعد احرازه لقب بطل استراليا المفتوحة للمرة الاولى، في مواصلة زحفه نحو الفوز بلقب هذه الدورة للمرة الاولى ورفع رصيده الى 14 لقبا في دورات الماسترز.

ووصل نادال في مناسبتين الى نهائي دورة ميامي، الاولى عام 2005 عندما خسر أمام السويسري روجيه فيدرر بعد مباراة ماراثونية 2-6 و6-7 (4-7) و6-7 (5-7) و3-6 و1-6، والعام الماضي عندما خسر أمام الروسي نيكولاي دافيدنكو 4-6 و2-6.

وعانى الاسباني الذي فشل في تحقيق ثلاثية استراليا المفتوحة-انديان ويلز-ميامي الأمرين في بداية مباراته مع منافسه الارجنتيني فخسر المجموعة الاولى 4-6 قبل أن ينتفض ويحسم الثانية 6-3.

وبدا أن الاسباني في طريقه لتجديد فوزه على دل بوترو عندما كسر إرسال الاخير وتقدم 3-صفر في المجموعة الثالثة، لكن الارجنتيني الذي حظي بدعم كبير من الجمهور، عاد من بعيد وكان الأقرب لحسم المباراة في الشوط الثاني عشر عندما حصل على ثلاث فرص لتحقيق هذا الأمر على إرسال منافسه، إلا أن نادال أنقذ نفسه مؤقتا بفضل إرسالين ساحقين وفرض شوطا فاصلا.

وتفوق دل بوترو على منافسه الاسباني خلال الشوط الفاصل إذ فاز في آخر خمس نقاط من هذا الشوط ليحسم المباراة في حوالي ثلاث ساعات.

«اليوم، فعلت كل شيء..أرسلت جيدا ونفذت ضرباتي الامامية بثقة عالية..لتفوز على رافا (نادال) عليك أن تكون جيدا في جميع النواحي، واليوم قمت بعمل رائع»..هذا ما قاله دل بوترو بعد فوزه على نادال الذي يتوقف مشواره عند الدور ربع النهائي للمرة الثانية هذا الموسم بعد أن خسر في الدور ذاته أمام الفرنسي غايل مونفيس في أولى مشاركاته هذا الموسم في دورة الدوحة.

ويلتقي دل بوترو الذي توج بلقب دورة أوكلاند هذا الموسم رافعا رصيده إلى 5 ألقاب من أصل 6 مباريات نهائية ، في دور الاربعة البريطاني اندي موراي الرابع الذي لم يجد صعوبة على الاطلاق في التخلص من عقبة الاسباني فرناندو فرداسكو الثامن 6-1 و6-2، مستفيدا من إصابة تعرض لها الاخير في بداية اللقاء وأثرت على ادائه كثيرا ما سمح لمنافسه البريطاني في الحصول على بطاقة نصف النهائي حيث يأمل أن يجدد فوزه على دل بوترو بعد أن كان تغلب على الاخير في المواجهتين السابقتين بينهما العام الماضي في الدور الثاني من دورة روما للماسترز عندما فاز على الارجنتيني 7-5 و6-4 و1-صفر ثم بالانسحاب، وفي ربع نهائي بطولة فلاشينج ميدوز الاميركية عندما حسم المواجهة بصعوبة 7-6 (7-2) و7-6 (7-1) و6-4 و7-5.

وهذه المرة الرابعة التي يخوض فيها موراي غمار دور الاربعة هذا الموسم بعد دورات الدوحة حيث توج باللقب على حساب الاميركي اندي روديك، وروتردام عندما فاز أيضا باللقب على حساب نادال، وانديان ويلز عندما خسر أمام الاخير في النهائي.

وفي ربع نهائي السيدات، أصبحت فينوس وليامس على بعد مباراة واحدة من الظفر باللقب للمرة الثالثة على التوالي والسادسة في مسيرتها، بعدما تخلصت من عقبة شقيقتها فينوس 6-4 و6-3 و6-3، لتضمن بقاءها في صدارة التصنيف المحترفات الذي سيصدر الاثنين المقبل وتعادل الارقام من حيث المواجهات المباشرة مع شقيقتها برصيد 10 انتصارات لكل منهما دون حسبان انسحاب فينوس من نصف نهائي دورة انديان ويلز عام 2001.

وثأرت سيرينا من شقيقتها لأن الاخيرة كانت تغلبت عليها في الدور ذاته خلال دورة دبي في فبراير الماضي في طريقها إلى اللقب.

وستخوض سيرينا الباحثة عن لقبها الرابع والثلاثين في مسيرتها بينها 10 ألقاب في البطولات الكبرى (بطولة استراليا في أعوام 2003 و2005 و2007 و2009 ورولان جاروس الفرنسية عام 2002 وويمبلدون الانجليزية 2002 و2003 وفلاشينج ميدوز الاميركية 1999 و2002 و2008)، غمار المباراة النهائية للمرة السادسة والاربعين في مسيرتها، وللمرة السابعة في ميامي بعد أن كانت خسرت أمام شقيقتها فينوس عام 1999 ثم فازت على مواطنتها جينيفر كابرياتي عامي 2002 و2003 والروسية يلينا ديمنتييفا عام 2004 والبلجيكية جوستين هينان عام 2007 والصربية يلينا يانكوفيتش العام الماضي.

وستكون أزارنكا العقبة الوحيدة التي تقف بين سيرينا واللقب السادس لها في ميامي، وذلك بعد أن بلغت البيلاروسية، البالغة من العمر 19 عاما، أمس الأول الخميس النهائي الأول لها في إحدى الدورات الكبرى، عندما نجحت في تحقيق ثأرها من كوزنتسوفا لأن الاخيرة تغلبت عليها في المواجهات الثلاث السابقة بينهما.

لكن يبدو أن الامور تغيرت هذا الموسم لأن الروسية تعاني في 2009 ولا تزال تبحث عن لقبها الاول والعاشر في مسيرتها، فيما تقدم منافستها الشابة أداء جيدا وهي افتتحت باكورة ألقابها بتتويجها بطلة لدورتي بريسباين وممفيس في يناير وفبراير الماضيين على التوالي.

وستتواجه أزارنكا التي وصلت إلى نصف نهائي دورة انديان ويلز قبل أن تخرج على يد الروسية الأخرى فيرا زفوناريفا، مع سيرينا للمرة الثانية هذا الموسم بعد أن انسحبت أمام الاميركية في الدور ثمن النهائي من بطولة استراليا المفتوحة بعدما حسمت المجموعة الاولى 6-3 وتقدمت في الثانية 4-2 قبل أن تتعرض للإصابة.

وتواجهت اللاعبتان أيضا في الدور الرابع من البطولة ذاتها في العام الماضي وكان الفوز من نصيب اللاعبة سيرينا 6-3 و6-4.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى