مصر: توقيف اعضاء من الاخوان المسلمين وتظاهرات طلابية واحتجاجات في "يوم الغضب"

> القاهرة «الأيام» منى سالم :

>
ايمن نور أثناء المظاهرة
ايمن نور أثناء المظاهرة
انتشرت قوات الشرطة بشكل مكثف أمس الإثنين للتعامل مع الدعوة الى "يوم للغضب" اطلقتها "حركة 6 ابريل" والقت القبض على اعضاء في جماعة الاخوان المسلمين فيما تظاهر الطلاب في عدة جامعات مصرية استجابة لهذا النداء.

وقال مصدر امني ان 12 من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين اعتقلوا في مناطق مختلفة فيما كانوا يستعدون للمشاركة في التحركات الاحتجاجية.

وانسحب قرابة 100 من اعضاء مجلس الشعب المصري، من المستقلين ومن نواب جماعة الاخوان المسلمين الذين يحتلون 20% من مقاعد المجلس، استجابة للدعوة الى "يوم الغضب" اثناء ادلاء رئيس الوزراء احمد نظيف ببيان امام البرلمان.

وأكد النواب في بيان وزعوه فور انسحابهم ان "الشعب ضاق بحالة الطوارئ المستمرة منذ 28 عاما متصلة، ومن الفساد المتغلل في أركان الدولة حتى النخاع، وانتشار الغلاء والبطالة والعنوسة والاحتكار وسكنى المقابر والعشوائيات".

واضافوا ان "الشعب سئم من الانتهاكات المتكررة والمستمرة لحقوق الإنسان ومصادرة الآراء والاعتقالات العشوائية والمحاكمات العسكرية والاختفاء القسري والتعذيب حتى الموت، ومن توقف مؤسسات المجتمع المدني من نقابات وجمعيات وأحزاب واتحادات طلابية وعمالية، ما أدى إلى حالة من الاحتقان بل الانسداد السياسي غير المسبوق".

وشارك مئات من الطلاب المنتمين الى حركة 6 ابريل والاخوان وقوى اليسار في تظاهرات في جامعات القاهرة وعين شمس (شرق القاهرة) وحلوان (الضاحية الجنوبية للعاصمة المصرية) والاسكندرية وطنطا والمنصورة والمنيا، حسب ما افاد شهود عيان.

وشهدت جامعة عين شمس صدامات بين الطلاب المشاركين في "يوم الغضب" وطلاب موالين للحكومة ما ادى الى اصابة ثمانية اشخاص، كما اعتقلت الشرطة ثمانية طلاب، وفق مصدر امني.

وفي جامعة المنيا (225 كلم جنوب القاهرة)، نظم قرابة 150 طالبا مسيرة رفعوا خلالها لافتات كتب عليها "مطالبنا الحق في تعليم حقيقي يؤهل لسوق العمل ووقف الاجراءات التعسفية ضد الطلاب"، وفق مراسل لفرانس برس.

كما وزع الطلاب بيانا دعوا فيه الى "تفعيل مجانية التعليم واستبدال حرس منشآت مدني بحرس الجامعة (المكون من عناصر من الشرطة) ورفع قبضة الامن عن الجامعة والافراج عن الطلاب المعتقلين".

وذكر موقع الاخوان المسلمين على شبكة الانترنت ان اربعة طلاب اعتقلوا أمس الإثنين في جامعة عين شمس من بينهم اثنان من الجماعة واثنان من حركة 6 ابريل.

وكان 32 من الطلاب اعتقلوا في محافظات كفر الشيخ والاسكندرية والفيوم وبورسعيد خلال الايام الخمسة الاخيرة، بحسب مصادر امنية.

غير ان مصدرا قضائيا افاد بان النيابة العامة افرجت مساء أمس الأول عن الطالبتين اللتين اعتقلتا الاربعاء في جامعة كفر الشيخ انثاء توزيعهما منشورات تدعو الى المشاركة في "يوم الغضب".

وقام عشرات النشطاء من حركة كفاية وشباب 6 ابريل وحزب الغد بتظاهرات صغيرة في القاهرة امام مقر نقابة الصحفيين التي فرضت قوات الشرطة طوقا امنيا حولها، وفق صحفية من وكالة فرانس برس.

كما انتشرت قوات الامن بكثافة امام مقر اتحاد عمال مصر (وسط القاهرة) ومنعت بضع عشرات من الناشطين من التجمع والتظاهر امامه، حسب المصدر نفسه.

وشارك زعيم حزب الغد المعارض ايمن نور، الذي افرج عنه الشهر الماضي بعد ان امضى اربع سنوات في السجن، في تظاهرتين صغيرتين امام المحكمة الادارية العليا وفي نقابة المحامين.

وتلا نور خلال التظاهرتين بيانا اطلق عليه "اعلان القاهرة" وتضمن عشرة مطالب ابرزها "تشكيل جمعية تأسيسة ينتخب ثلثاها ويقوم اساتذة القانون الدستوري والمحكمة الدستورية العليا باختيار ثلث اعضائها".

ويطالب نور بان تمهل هذه الجمعية عاما تقوم خلاله باعداد التعديلات القانونية والدستورية المطلوبة لكفالة "حرية مباشرة الحقوق السياسية وحرية تشكيل الاحزاب" وكذلك ب "الانتخابات الرئاسية والتشريعية".

وتشكلت "حركة 6 ابريل" العام الماضي من مجموعات من الشباب في مختلف محافظات مصر تعارفوا وتبادلوا الاراء والمعلومات من خلال موقع "فيس بوك" على شبكة الانترنت.

واطلق اسم "حركة 6 ابريل" على هؤلاء الناشطين الشباب بعد ان دعوا العام الماضي الى اضراب عام احتجاجا على غلاء المعيشة وحددوا له السادس من نيسان/ابريل موعدا.

وراجت هذه الدعوة على نطاق واسع في مصر من خلال الانترنت ورسائل الهواتف المحمولة وتدخلت الشرطة في ذلك اليوم واوقفت بضع مئات من الناشطين الذين كانوا يعتزمون تنظيم تظاهرات.

وهذا العام دعت "حركة 6 ابريل" الى "يوم غضب" في ذكرى انطلاقها وطالبت المصريين بارتداء ملابس سوداء والاعتصام في اماكن عملهم ومؤسساتهم التعليمية.

وحددت الحركة عدة مطالب لهذا اليوم الاحتجاجي بينها مطلب اقتصادي رئيسي هو "رفع الحد الادنى للاجور الى 1200 جنيه مصري (قرابة 218 دولارا)" ومطلب سياسي هو "انتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد".

يذكر ان الحد الادنى للاجور حاليا في مصر 167 جنيها (قرابة 4،30 دولارا). (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى