صحيفة مصرية تديرها الدولة تهاجم حزب الله

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
حسن نصر الله
حسن نصر الله
صعدت صحيفة مصرية تديرها الدولة أمس الأحد الخلاف مع حزب الله اللبناني ووصفت الأمين العام للحزب حسن نصر الله بأنه "شيخ قرد".

وتصاعد التوتر بين مصر التي تسكنها أغلبية سنية وحزب الله وهو جماعة شيعية تدعمها إيران حين اتهم نصر الله القاهرة خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي استمر في ديسمبر كانون الأول ويناير كانون الثاني بالتواطؤ مع إسرائيل في حصارها للقطاع.

وقالت مصر يوم الأربعاء إنها ألقت القبض على 49 رجلا يرتبطون بحزب الله واتهمتهم بالتخطيط لهجمات في مصر وقال مصدر في النيابة العامة أمس الأحد إن خمسة مصريين وفلسطيني من بينهم اتهموا بالتخابر وحيازة أسلحة بدون ترخيص.

وقالت المصادر إن الرجال الستة اعترفوا بأن لهم اتصالات بحزب الله لكنهم أنكروا التهم الأخرى.

وقال مصدر آخر في النيابة العامة إن من بين الرجال التسعة والأربعين سودانيا وإن الشرطة ضبطت بحوزتهم متفجرات ومواد لصنع القنابل.

ورد نصر الله على إعلان مصر عن القبض على 49 بالقول إن أحد من ألقي القبض عليهم عضو في حزب الله وإن وما يصل إلى عشرة آخرين كانوا يحاولون إمداد قطاع غزة الذي تحكمه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بمعدات عسكرية.

وكتبت صحيفة الجمهورية تقول "لا نسمح لك ياشيخ قرد أن تسخر من رموزنا القضائية فأنت قاطع طريق ومجرم عريق قتلت أبناء بلدك لكننا لن نسمح لك أن تهدد أمن وسلامة مصر تحت أي مسمي وتحت أي ظرف وإذا اقتربت من سيادتها تحترق."

وكان نصر الله نفى صحة ما قاله النائب العام المصري عن أن الجماعة المدعومة من إيران وسوريا خططت لهجمات في مصر وهي حليفة للولايات المتحدة أبرمت اتفاقية سلام مع أسرائيل عام 1979.

وغطى مقال الصحيفة الذي كتبه رئيس تحريرها محمد علي إبراهيم الصفحة الأولى ونشر تحت العنوان "مجرم لا يعرف التوبة" وعناوين أخرى اعتلت صورة بارزة لنصر الله.

وقال إبراهيم في المقال "أقول لك ما يعرفه المصريون جميعا وهو أنك حزب إيراني." وتساءل "هل هناك تعليمات من إيران باستدراج مصر إلى تصعيد عسكري؟"

وليس هناك علاقات دبلوماسية كاملة بين إيران ومصر منذ ما بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 بقليل حين قطعت طهران علاقاتها مع القاهرة بعد أن استضاف الرئيس المصري الراحل أنور السادات شاه إيران المخلوع في مصر.

وتوترت العلاقات أكثر خلال الحرب في غزة في يناير كانون الثاني حين انتقدت طهران مصر لأنها لا تفعل ما يكفي لمساعدة الفلسطينيين على حد تعبيرها ولأنها تغلق الحدود مع قطاع غزة أغلب الوقت منذ سيطرة حماس على القطاع عام 2007.

وتشعر مصر ودول عربية سنية أخرى مثل السعودية بالقلق إزاء ما تقول إنه نفوذ إيراني متزايد في المنطقة. وقالت كل من القاهرة والرياض إن قوة إيران في المنطقة تزيد.

ووصفت صحيفة الأهرام التي تديرها الدولة أيضا - نقلا عن مصادر لم تسمها - من ألقي القبض عليهم بأنهم "خلية إرهابية" ووصفت نصر الله بأنه شريك في جريمة.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة مصطفى السيد إن مصر تريد استعمال التوتر في إبطال حجة أي شخص يتعاطف مع موقف حزب الله أو إيران.

وكان بعض المصريين العاديين وجماعات سياسية طالبوا بما طالبت به إيران وحزب الله في أمر مساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال السيد "تريد الحكومة المصرية إدانة حزب الله وإحراج الحكومات العربية التي تربطها علاقات طيبة مع إيران."

وأضاف أن المقال الذي نشر في صحيفة الجمهورية يواكب التفكير الرسمي.

وقال "الحكومة المصرية قلقة من وجود منافسة مع إيران وأن إيران تستخدم حلفاءها في المنطقة مثل حزب الله وحماس في إثارة المشاكل والمصاعب للحكومة المصرية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى