روسيا تحذر الولايات المتحدة من تكثيف خطط نشر الدرع الصاروخية

> موسكو «الأيام» رويترز :

> ذكرت وكالة إنترفاكس للانباء ان روسيا اتهمت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء بتكثيف خططها لإنشاء منظومة مضادة للصواريخ في أوروبا.

وتمثل التصريحات التي نقلتها الوكالة عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف تشديدا للهجة موسكو بعد سلسلة من التصريحات التصالحية بشأن خطط الولايات المتحدة الخاصة بنشر مفردات المنظومة في أوروبا الوسطى.

وقالت موسكو إنها كانت تأمل في أن تعيد إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما النظر في الخطط التي بدأت في عهد الرئيس السابق حورج بوش لبناء المنظوحة ورحبت بدعوات الجانب الامريكي الى اعادة العلاقات الى سابق عهدها.

ونقلت انترفاكس عن ريابكوف قوله "لم تعد الولايات المتحدة النظر في خططها... بل على العكس بمقدورنا ان نرى ان العمل في الدفاع الصاروخي كثف بما في ذلك العمل في اطار صيغة حلف شمال الاطلسي."

وتقول واشنطن ان نشر صواريخ اعتراضية في بولندا ومنظومة رادار في جمهورية التشيك لا يستهدف روسيا وانما التصدي لاي هجمات يحتمل ان تشنها دول مثل ايران في المستقبل.

وكانت الادارة الجديدة اقل تشديدا على المضي قدما بالخطة قائلة انها ستخضع للمراجعة من حيث الجدوى والتكاليف برغم ان اوباما أيد المشروع اجمالا خلال خطاب القاه في براج في وقت سابق هذا الشهر.

وكرر ريابكوف تهديد موسكو بان ترد بنصب صواريخ قصيرة المدى من طراز اسكندر في جيب كاليننجراد الذي يقع بين بولندا وليتوانيا اذا مضت الولايات المتحدة قدما بنشر المنظومة المضادة للصواريخ.

وقال ريابكوف لوكالة انترفاكس أمس الثلاثاء "لم يغير أحد هذا الموقف. ولا أضيف الا انه اذا لم تكن هناك مرحلة ثالثة (الجزء الاوروبي من المنظومة المضادة للصواريخ) فلن تكون هناك صواريخ اسكندر."

وانتقد ريابكوف ايضا المناورات العسكرية التي يعتزم حلف شمال الاطلسي القيام بها في جورجيا الشهر القادم والتي قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الاسبوع الماضي انها "استعراض عضلات" من جانب الحلف الغربي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى