خلال لقائه بعثة البنك الدولي.. محافظ تعز:أولوياتنا مشروع تحلية المياه والمقلب الجديد وتأهيل المعدمين

> تعز «الأيام» عبدالملك الشراعي

>
التقى أمس الأخ حمود خالد الصوفي، محافظ تعز، بعثة البنك الدولي، وتم في اللقاء مناقشة هموم واحتياجات المحافظة، وتحديدا أولوياتها من المشاريع التنموية، وكذا استكمال ما جرى تنفيذه في السابق وتقييم البنية التحتية للمحافظة.

وخلال اللقاء رحب محافظ تعز بأعضاء البعثة، مؤكدا أن مساهمة البنك الدولي في تعز فاعلة، بالذات فيما يتعلق بمشروع التطوير البلدي الذي يمثل عملية إنقاذ للمدينة من مخاطر كثيرة كانت تتعرض لها في مواسم الأمطار والسيول، مشيرا إلى أن هذا المشروع يقدم خدمات إضافية سواء في ما يتعلق بالبنية التحتية للشوارع أم في عملية تسهيل حركة المرور من خلال ممرات جديدة على سقوف السوائل.

وأكد محافظ تعز الطموح إلى مزيد من التعاون لتحقيق تنمية شاملة، معربا عن أمله بسرعة البدء بتعويض الأهالي المالكين للأراضي التي سيقام عليها المقلب، خاصة بعد إرساء الدراسة الخاصة بإنشائه على إحدى الشركات الاجنبية.

وأشار إلى ضرورة البدء في الأعمال الإنشائية في هذا المقلب لدرء كارثة بيئية عن الإهالي الذين ترمى النفايات قرب منازلهم في منطقة حذران.

وأكد المحافظ أن هناك وحدة خاصة بمتابعة التعويضات وبرنامجا زمنيا للتنفيذ، مشددا في ذات الوقت على ضرورة رفع المستوى المعيشي للمعدمين، متوقعا أن تقدم الحكومة اليابانية مليون دولار لتنمية الفئة المهمشة.

كما تحدث في اللقاء رئيس بعثة البنك الدولي لمشاريع التنمية الحضرية السيد سامح وهبة قائلا: «مشروع حماية تعز من كوارث السيول مستمر وعلى أكمل وجه وإنجازاته رائدة، والمشروع له شقان، الأول تطوير مجموعة المناطق التي تقل فيها الخدمات ويتركز فيها الفقر تمشيا مع خطة المحافظة وتحسين الظروف المعيشية للناس، أما الشق الثاني فجمع المخلفات الصلبة في سبيل تطوير مقلب جديد لاستيعاب النمو الكبير لحجم المخلفات».

وفي رده على سؤال «الأيام» حول تحلية مياه تعز، أكد المحافظ الصوفي بالقول: «البنك الدولي أبدى استعداده بأن يسهم بشكل محدود في تحسين بيئة المياه، إلا أن الحكومة إذا ما بدأت في مشروع معالجة المياه عن طريق التحلية فإن البنك الدولي لديه الجاهزية للإسهام في الدفع بهذه الجهود بشكل أكبر».

وفي ختام اللقاء قام محافظ تعز بتسليم درع المحافظة لرئيس البعثة بمناسبة انتهاء فترة عمله في اليمن.

حضر اللقاء الأخوة محمد عبدالملك الهياجم وكيل أول المحافظة، وعبدالحكيم سيف المدير العام التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين في محافظة تعز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى