تزايد المخاوف من انتشار وباء عالمي للانفلونزا

> مكسيكو سيتي «الأيام» كاثرين بريمر :

>
تزايدت المخاوف من حدوث وباء انفلونزا عالمي مع الاشتباه في ظهور حالات جديدة في جميع انحاء العالم أمس الأحد شملت وفاة ما يصل الى 81 شخصا في المكسيك حيث لزم ملايين الاشخاص منازلهم لتجنب العدوى.

وبالرغم من أن الوفيات حتى الآن كانت في المكسيك إلا أن الانفلونزا بدأت تنتشر في الولايات المتحدة كما ظهرت حالات اصابة على ما يبدو على مسافة بعيدة في اوروبا ونيوزيلندا بالإضافة إلى كندا التي أعلنت اليوم عن أربع حالات مؤكدة بالمرض.

وأكد رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرج أمس الأحد اصابة ثمانية من اطفال المدارس بفيروس انفلونزا الخنازير لكنه قال ان الحالات متوسطة وان الفيروس لا ينتقل سريعا على ما يبدو بين المواطنين.

وتأكد ظهور 11 حالة اخرى في كاليفورنيا وكنساس وتكساس.

وفي نيوزيلندا يخضع عشرة طلاب من فريق مدرسي عاد لتوه من المكسيك للفحص الطبي بعد ان ظهرت عليهم اعراض مثل الانفلونزا.

وقد يوجه وباء عالمي ضربة قوية للاقتصاد العالمي الذي يواجه بالفعل اسوأ ركود له منذ عشرات السنين وقول الخبراء انه قد يكلف تريليونات الدولارات.

واعلنت منظمة الصحة العالمية ان الانفلونزا وهي من نوع لم يظهر من قبل "ازمة طارئة تتعلق بالصحة العامة تثير قلقا دوليا ." وتقول انها قد تصبح وباء او انتشار للمرض بشكل خطير على مستوى العالم.

وفي عام 1968 لقي نحو مليون شخص حتفهم في شتى أنحاء العالم اثر تفشي وباء انفلونزا "هونج كونج".

وتوقفت جميع اشكال الحياه في مكسيكو سيتي وهي واحدة من اكبر مدن العالم أمس الأحد مع اغلاق المطاعم ودور السينما والكنائس ابوابها وبقاء ملايين الاشخاص داخل منازلهم.

وطلب ممن يذهبون للكنائس البقاء في المنزل ومتابعة قداس اليوم في التلفزيون فيما هجر بعض السكان العاصمة التي يقطنها نحو 20 مليون شخص.

واستقلت طالبة سينما تدعى ميشيل جيرونيس (22 عاما) حافلة لتكون مع عائلتها في ولاية بوسط البلاد.

وقالت "سمع ابي وامي الانباء وقالا (هل علمت بذلك؟ من الافضل ان تكوني هنا)."

ونصحت المراكز الأمريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها الأمريكيين بالتوجه الى الطبيب اذا كانت لديهم ما يدعو للاشتباه في الاصابة بانفلونزا الخنازير.

وقالت آن شوشات من برنامج الصحة العامة بالمراكز الأمريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها لمحطة سي.ان. ان "في هذه المرحلة نعتقد ان الاشخاص الذين يعانون من مرض في الجهاز التنفسي والذين سافروا في الاونة الاخيرة الى المكسيك على سبيل المثال عليهم التشاور مع الاطباء الذين يعالجونهم."

وتتمثل اعراض الانفلونزا في حمى مفاجئة والم في العضلات والتهاب في الحلق وسعال جاف. ويعاني ضحايا السلالة الجديدة ايضا من حالات تقيؤ واسهال اكثر من المصابين بالانفلونزا العادية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز ان الحكومة الأمريكية تتابع عن كثب التطورات بشأن انفلونزا الخنازير وليس هناك ما يدعو الأمريكيين للفزع.

وفي اسبانيا فحص الاطباء ثلاثة اشخاص عادوا من زيارة للمكسيك وظهرت عليهم اعراض مثل الانفلونزا.

وتمثل السلالة الجديدة من الانفلونزا وهي خليط من فيروسات انفلونزا الخنازير وانفلونزا الطيور والانفلونزا التي تصيب الانسان أكبر خطر لانتشار وباء عالمي على نطاق واسع منذ ظهر انفلونزا الطيور عام 1977 والتي تسببت في مقتل مئات الاشخاص.

وحثت مارجريت تشان مديرة منظمة الصحة العالمية العالم إلى تشديد اجراءات المراقبة على مستوى العالم تحسبا لأي ظهور غير عادي لأمراض شبيهة بالانفلونزا.

وقالت ليز واجستروم وهي طبيبة بيطرية تعمل في قضايا الصحة العامة لصالح المجلس الأمريكي الوطني للخنازير انه على الرغم من ان اسمها "انفلونزا الخنازير" الا انه ليست هناك ادلة على ان اي من هذه الحالات ناجمة عن التعامل مع الخنازير.

وتحول انتشار فيروس الانفلونزا الى مصدر قلق بالغ للمكسيك التي تواجه بالفعل حربا عنيفة ضد المخدرات وكسادا اقتصاديا واصبحت تمثل واحدة من اكبر المخاوف على الصحة العامة منذ سنوات.

وقال الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون في الوقت الذي رصد فيه مسؤولون بقطاع الصحة حالات إصابة مشتبه بها في ست ولايات من الجنوب إلى الحدود الشمالية "نتابع لحظة بلحظة تطور هذه المشكلة في شتى أنحاء البلاد."

وقتلت انفلونزا الخنازير ما يصل الى 81 شخصا في المكسيك واصابت 20 على الاقل في الولايات المتحدة فيما تجرى فحوص على اكثر من 1300 اخرين للاشتباه في اصابتهم بالمرض.

ويمكن للسلالات الجديدة للانفلونزا الانتشار سريعا إذ يفتقر الجميع للمناعة الطبيعية منها كما أن تطوير الأمصال يحتاج لشهور.

وسارعت دول في انحاء اسيا والتي اضطرت لمكافحة فيروسين قاتلين هما انفلونزا الطيور من سلالة اتش 5 ان 1 والتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) في السنوات الاخيرة الى التحرك.

فمسؤولو المطارات وغيرها من نقاط التفتيش الحدودية في هونج كونج وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان يقومون بفحص المسافرين لمعرفة ما اذا كانوا مصابين بأعراض تشبه الانفلونزا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى