اليابان توبخ الصين على نقص شفافية برنامجها النووي

> طوكيو «الأيام» رويترز :

> وبخ هيروفومي ناكاسوني وزير الخارجية الياباني بكين أمس الإثنين على نقص شفافية ترسانتها النووية قبل زيارة يعتزم أن يقوم بها رئيس وزراء اليابان تارو أسو للصين هذا الاسبوع.

وفي كلمة تناولت مبادرة من 11 نقطة لاخلاء العالم من الاسلحة النووية أيد وزير الخارجية الياباني الدعوة التي أطلقها مؤخرا الرئيس الامريكي باراك أوباما من أجل عالم خال من السلاح النووي. وأضاف أن تطوير كوريا الشمالية لصواريخ ذاتية الدفع بعيدة المدى يعد مصدرا للريبة والتوتر في العالم.

وقال ناكاسوني "الصين مستمرة في تحديث ترساناتها النووية ولم تجر أي خفض لأسلحتها النووية. كما لم تكشف عن أي معلومات بخصوص ترسانتها النووية."

ومن المتوقع أن يثير رئيس وزراء اليابان قضية نقص الشفافية بشأن الانفاق العسكري لبكين عندما يجتمع مع القادة الصينيين يومي الاربعاء والخميس.

واردف ناكاسوني ان اليابان وهي الدولة الوحيدة التي تعرضت لهجمات بقنابل ذرية تريد استضافة مؤتمر دولي لبحث نزع الاسلحة النووية في العالم في بداية العام المقبل قبل مؤتمر يعقد عام 2010 لمراجعة معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية.

وحظرت اليابان لعقود امتلاك وانتاج واستيراد أسلحة نووية لكنها تعتمد على "المظلة النووية" الامريكية في حماية اراضيها.

كما حث ناكاسوني الهند وباكستان واسرائيل على الانضمام لمعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية فيما أكد على الحاجة الى التزام ايران بقرارات الامم المتحدة بشأن أنشطتها لتخصيب اليورانيوم للفوز بثقة المجتمع الدولي.

ويعتقد على نطاق واسع ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تملك أسلحة نووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى