صحيفة سورية تنتقد زيارة كلينتون ضريح الحريري في بيروت

> دمشق «الأيام» د.ب.أ :

>
انتقدت صحيفة سورية زيارة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى بيروت ولقائها رئيس الجمهورية اللبنانية فقط دون سواه من المسئولين اللبنانيين، وخاصة نظيرها اللبناني فوزي صلوخ المحسوب على قوى "8 آذار".

وقامت الوزيرة كلينتون بيروت يوم أمس الأول بزيارة خاطفة ومفاجئة إلى بيروت، اقتصرت على لقاء رسمي وحيد مع رئيس الجمهورية من دون أي لقاءات جانبية أخرى، في إشارة على رغبة واشنطن في دعم موقع رئاسة الجمهورية وتوافقية الرئيس.

وقالت صحيفة "الوطن" السورية شبه الرسمية في عددها الصادر أمس الإثنين إن رئيسة الدبلوماسية الإمريكية "خرجت مجددا عن هذا الحياد الأمريكي الرسمي الذي يحرص عليه الرئيس باراك أوباما، بقرارها زيارة ضريح الرئيس الأسبق للحكومة رفيق الحريري، وهي خطوة غير مألوفة في التقاليد الدبلوماسية والعلاقات الدولية، فضلا عن أنها انحياز واضح، لا يظهر عليه أوباما، إلى جانب قوى الموالاة، كأنها بذلك أرادت ضخ معنويات في شرايين هذه القوى الآيلة إلى الانهيار قبل الانتخابات التشريعية العامة".

وأضافت الصحيفة أن خطوة كلينتون واصطحابها مساعدها لشئون الشرق الأوسط السفير جيفري فيلتمان "تتنافى مع حديثها عن عدم التدخل في الانتخابات النيابية اللبنانية".

ووصفت الصحيفة السفير فيلتمان بأنه "ثورة الموالاة وراعيها".

ولكن الصحيفة عبرت عن تقديرها لرسالة الرئيس الأمريكي أوباما لنظيره اللبناني ميشيل سليمان والتي "تضمنت نيته إيفاد مبعوثه الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل إلى بيروت بعد الانتخابات النيابية ، ورغبته في العمل عن قرب مع سليمان في سبيل السلام في المنطقة".

وقالت الصحيفة إن الرئيس أوباما جدد "التزامه الشخصي والتزام بلاده مساعدة لبنان في الحفاظ على سيادته واستقلاله ودعم المؤسسات الشرعية فيه" ، مثمنا "الخطوات التي ينتهجها الرئيس سليمان في الحفاظ على الوحدة والاستقرار"، ومؤكدا "العمل المتواصل عن قرب معه لما فيه مصلحة البلدين ومصلحة الاستقرار في المنطقة وتحقيق السلام الشامل والعادل فيها".

وأعربت كلينتون عن أملها في "أن تجرى الانتخابات بشكل حر وعادل وبصورة ديمقراطية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى