مؤسسة المدار القانونية تدشن برنامجها حول تعزيز قدرات المحامين والمحاميات للدفاع عن حقوق النساء

> صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

> دشنت مؤسسة مدار القانونية للتدريب والتأهيل مساء أمس برنامجها حول تعزيز قدرات المحامين والمحاميات للدفاع عن حقوق النساء في مرحلته الثانوية.

والذي يستمر على مدار ثلاثة أيام يتدرب خلالها أكثر من ثلاثين محاميا ومحامية حول الصياغة القانونية والأوامر على العرائض والدفوع القانونية الشكلية والموضوعية وكذا المواعيد القضائية والأحكام العامة لإجراءات تنفيذ الأحكام والبرمجة اللغوية.

وفي تصريح لـ«الأيام» أشارت المحامية غناء حيدر المقداد رئيسة مؤسسة مدار القانونية للتدريب والتأهيل عضو الأمانة العامة للمؤتمر أن الهدف من البرنامج هو تدريب المحامين والمحاميات على كيفية الدفاع عن حقوق النساء، لأنها الحلقة الأضعف في المجتمع وتزويدهم بالكثير من المعلومات والمهارات القانونية والإجراءات القضائية.

موضحة أن المحور الثاني في هذه المرحلة سيكون عبارة عن دراسة حول حقوق النساء في القوانين والاتفاقيات الدولية وستتطرق المرحلة الثالثة من البرنامج إلى المحاكمات الشكلية، حيث سيتم عمل هيئة محاكمة من المتدربين من مختلف المحافظات المستهدفة وسيكون هناك قاض ومحام ومدع ومدعى عليه وجمهور يقيم كل مايجري، وسيحدث تبادل أدوار، حيث يكون فيها نوع من الاحتكاك والتجربة الحقيقية وذلك بهدف تنمية حسن الرصد ومعرفة الأخطاء التي ترتكب، مبينة أن من نتائج المرحلة الأولى هو الخروج بدليل المحامي الممارس الفريد من نوعه بشهادة وزير العدل ورئيس المحكمة العليا ومحامين وقضاة وباعتباره سلسا وسهل الفهم يتطرق لحقوق وواجبات المحاماة والإجراءات التي تتم داخل المحاكم. وتستعد المؤسسة لإعداد دليل في مجال المحاماة سيعلن عنه في وقت لاحق. واختتمت حديثها قائلة:«نحن نتواصل مع من قمنا بتدريبهم لتقديم عون قضائي للنساء لايتقاضى عنه أي أجر كما فعلنا خطا ساخنا من الساعة9صباحا إلى الساعة 12ظهرا لاستقبال الأسئلة وإعطاء المشورات للنساء وذلك في محاولة لتعريف النساء بحقوقهن ومساعدتهن في الحصول عليها بالشكل الصحيح».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى