المدعي العام الايراني يؤكد ان بامكان روكسانا صابري التماس العفو من خامنئي

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن المدعي العام الايراني أمس الأربعاء ان بامكان الصحافية الاميركية الايرانية الاصل روكسانا صابري المسجونة في ايران بتهمة التجسس، ان تلتمس العفو عنها بطلب ترفعه الى المرشد الاعلى في الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي، كما نقلت عنه وكالة انباء فارس.

وقال المدعي العام قربان علي دري نجف ابادي بحسب الوكالة ان "العملية القضائية تتوالى، واذا كان هناك من التماس عفو فيجب رفعه الى المرشد الاعلى".

وفي ايران وحده المرشد الاعلى يتمتع بسلطة العفو عن المحكومين، باستثناء اولئك المدانين بارتكاب جرائم قتل.

واعتقلت صابري في نهاية كانون الثاني/يناير في ايران حيث كانت تقيم منذ 2003، وحكمت عليها محكمة ثورية في طهران في 13 نيسان/ابريل بالسجن ثمانية اعوام بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة.

واستأنف محاميها هذا الحكم، في حين باشرت هي في سجنها في ايوين شمال طهران اضرابا عن الطعام في 21 نيسان/ابريل، بحسب والدها، بينما ينفي القضاء الايراني ان تكون السجينة ممتنعة عن الطعام او ان تكون صحتها متردية.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعربت أمس الأول عن "قلقها الشديد للحالة المعنوية والشروط الجسدية" للصحافية ودعت مرة جديدة الى اطلاق سراحها.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية "سوف نستعمل كل الوسائل الدبلوماسية الممكنة لاستعادتها وكما قالت وزيرة الخارجية" هيلاري كلينتون، علما ان العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين منذ 1980.

وفي باريس، بدأ اربعة اعضاء من منظمة "مراسلون بلا حدود" من بينهم امينها العام جان فرنسوا جوليار اضرابا "رمزيا" عن الطعام أمس الأول دعما لروكسانا صابري.

غير ان المتحدث باسم السلطة القضائية الايرانية علي رضا جمشيدي نفى ان تكون روكسانا صابري ترفض تناول الطعام وان تكون صحتها قد تأثرت. وقال لوكالة الانباء الايرانية الرسمية ان صابري "بصحة جيدة وهي ليست مضربة عن الطعام".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى