كلينتون : مكاسب الصين وايران في امريكا اللاتينية "مزعجة"

> واشنطن «الأيام» سو بليمنج :

> قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون أمس الجمعة ان ايران والصين تحققان مكاسب "مزعجة" في امريكا اللاتينية وان واشنطن لا يسعها ان تنأى بنفسها عن زعماء من دول مثل فنزويلا وبوليفيا.

وقالت كلينتون للعاملين في السلك الدبلوماسي في اجتماع بوزارة الخارجية الامريكية "الادارة السابقة حاولت عزلهم وحاولت دعم المعارضة لهم وحاولت تحويلهم الى منبوذين دوليين لكن ذلك لم ينجح."

وقالت ان دولا مثل الصين وروسيا وايران تحقق مكاسب في امريكا اللاتينية وتفتح سفارات ضخمة وتقيم علاقات اقتصادية وسياسية وثيقة مع زعماء كانوا معادين لواشنطن اثناء ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش.

وقالت "اذا نظرت الى المكاسب وخاصة في امريكا اللاتينية التي تحققها ايران والصين فانها مزعجة تماما. انهم يقيمون اتصالات اقتصادية وسياسية قوية جدا مع كثير من هؤلاء الزعماء."

واضافت "اننا ننافس من أجل الاهتمام والعلاقات على الاقل مع الروس والصينيين والايرانيين" وليس من مصلحة الولايات المتحدة ان تدير ظهرها لاي بلد في نصف الكرة.

وتعمل ادارة اوباما لتحسين العلاقات مع دول امريكا اللاتينية ومن بينها فنزويلا. والتقطت صور للرئيس الامريكي باراك اوباما وهو يصافح الرئيس هوجو تشافيز في قمة الامريكتين الشهر الماضي.

وقالت كلينتون ان واشنطن تسعى الى علاقات افضل مع الرئيس البوليفي ايفو موراليس الذي طرد السفير الامريكي في سبتمبر ايلول عا 2008 واتهمه بالتآمر ضد حكومة بوليفيا. وردت الولايات المتحدة بالمثل.

وقالت كلينتون "نريد ان نرى ما اذا كان بامكاننا اعادة السفير والعمل مع موراليس في بوليفيا."

وطردت فنزويلا السفير الامريكي في سبتمبر ايلول الماضي تضامنا مع بوليفيا وردت واشنطن باعادة السفير الفنزويلي الى بلاده.

واجتمعت كلينتون مع تشافيز في القمة في ترينيداد. وبحثا تبادل السفراء وهو الامر الذي توقعت كلينتون ان يحدث "في مرحلة ما".

وقالت كلينتون ان الولايات المتحدة تريد علاقات افضل مع رئيس الاكوادور رافاييل كوريا ومع نيكارجوا ورئيسها دانييل اورتيجا.

وقالت كلينتون عن سفارة طهران الجديدة في عاصمة نيكاراجوا "الايرانيون يبنون سفارة ضخمة في ماناجوا ويمكننا ان نتخيل ما هو الهدف منها."

وقالت كلينتون ان الاسلوب الجديد قد لا ينجح مع زعماء مثل تشافيز الذي له وجهات نظر مختلفة بشأن الاقتصاد والسياسة "والكثير من الامور الاخرى" لكن الامر يستحق المحاولة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى