الزعيم العراقي الصدر يزور تركيا لاجراء محادثات مع اردوغان

> أنقرة «الأيام» رويترز :

>
قال مسؤولون حكوميون ان رجل الدين الشيعي العراقي صاحب النفوذ مقتدى الصدر اجتمع مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اثناء زيارة مفاجئة لانقرة أمس الجمعة.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية لرويترز "العملية السياسية تسير نحو التطبيع بصورة متزايدة في العراق... انه (الصدر) هنا لاجراء مشاورات سياسية مع السلطات التركية بشأن تلك الامور."

ويندر ظهور الصدر الذي دخل المقر الرسمي لاردوغان في سيارة سوداء ذات نوافذ داكنة في مناسبات علنية ومن المعتقد انه كان في ايران قبل الزيارة.

وتوترت العلاقات بين انقرة وبغداد بشأن المقاتلين الاكراد المتمركزين في شمال العراق الذي ينطلقون منه لشن هجمات في تركيا.

واصبح الرئيس التركي عبد الله جول اول رئيس لتركيا يزور العراق خلال 33 عاما في مارس اذار سعيا لتحسين العلاقات.

ويقول دبلوماسيون ومحللون ان تركيا تشعر مثل الولايات المتحدة بالقلق من تنامي تأثير ايران الشيعية على العراق.

وأعطت تركيا اولوية في سياستها الخارجية لتحسين العلاقات مع جيرانها وتبذل جهودا لتخفيف التوتر في الشرق الاوسط. واستضافت تركيا محادثات سلام غير مباشرة بين اسرائيل وسوريا وساعدت في التفاوض لوقف لاطلاق النار في غزة.

والصدر المناهض للامريكيين له اتباع كثيرون بين فقراء الشيعة العراقيين وفاز حلفاؤه في انتخابات مجالس المحافظات يوم 31 يناير بما يكفي من المقاعد لابقائه لاعبا سياسيا. ويمثل الشيعة اغلبيةالمسلمين في العراق.

لكن جيش المهدي التابع للصدر اصبح اقل قوة عما كان عليه. وامر الصدر اغلب افراد جيش المهدي بالقاء السلاح واصبحت الميليشيا اقرب الى كونها منظمة اجتماعية.

ومن المتوقع ان يسافر الى اسطنبول عقب محادثاته مع المسؤولين الاتراك في انقرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى