كان بحوزتهم مواد شديدة الانفجار يمكنها إحداث فجوة في بدن أي سفينة وإغراقها.. قراصنة صوماليون يخطفون سفينتين وفرقاطة برتغالية تتمكن من إحباط هجوم على سفينة

> نيروبي «الأيام» رويترز:

>
الفرقاطة البرتغالية كورت ريال
الفرقاطة البرتغالية كورت ريال
خطف قراصنة صوماليون سفينة يونانية وأخرى أوكرانية أمس السبت وأعتقلت سفينة حربية تابعة لحلف شمال الاطلسي لفترة وجيزة 19 قرصانا مسلحين بمواد شديدة الانفجار بعد ان احبطت هجوما على ناقلة نفط نرويجية في خليج عدن.

وقال القراصنة انهم سيأخذون السفينة الأوكرانية التي خطفوها في المحيط الهندي وعليها شحنة تضم عربات للامم المتحدة الى بلدة هاراديري الساحلية الصومالية.

وقال قرصان ذكر ان اسمه حسين لـ«رويترز» بالتليفون من هاراديري «خطفنا سفينة تحمل معدات صناعية تشمل سيارات بيضاء عليها شعار الامم المتحدة واصدقائنا على متنها». ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولين بحريين ومسؤولي الأمم المتحدة.

وقال اندرو موانجورا منسق برنامج مساعدة البحارة في شرق أفريقيا لرويترز ان مسلحين استولوا أيضا على ناقلة بضائع صب مملوكة لليونان هي السفينة إم.تي. أريانا وطاقمها الأوكراني المكون من 24 فردا.

وقال «السفينة إم.تي. أريانا تم الاستيلاء عليها في الساعة 0200 بتوقيت جرينتش شمالي مدغشقر وهي في طريقها الى الشرق الاوسط قادمة من البرازيل. ويقال ان الطاقم الاوكراني لم يصب بأذى».

القراصنة الصوماليون لدى استسلامهم أمس
القراصنة الصوماليون لدى استسلامهم أمس
وتتبع السفينة التي ترفع علم مالطا شركة أول اوشنز للملاحة في اليونان وتديرها شركة سيفن سيز ماريتايم ومقرها لندن.

وصعد قراصنة صوماليون مدججون بالسلاح هجماتهم على السفن في الممرات الملاحية في المحيط الهندي وخليج عدن واستولوا على عشرات السفن وخطفوا مئات الرهائن وحصلوا على ملايين الدولارات في صورة فدى.

وعرقلت هجمات القراصنة امدادات الاغاثة للأمم المتحدة ورفعت تكاليف التأمين وأجبرت بعض الشركات على دراسة نقل شحناتها بين أوروبا وآسيا عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

وقال حلف شمال الأطلسي ان سفينة حربية برتغالية ذهبت لانقاذ السفينة إم.في. كيتيون بعد أن أرسلت ناقلة النفط النرويجية رسالة استغاثة تطلب المساعدة بعد ظهر امس الجمعة.

وقال اللفتنانت كوماندر الكسندر فرناندز من على متن السفينة الحربية التابعة لحلف الاطلسي ان ناقلة النفط (كيتيون) طلبت المساعدة عبر اللاسلكي بعد ظهر امس الأول الجمعة بعد ان اقترب منها قارب مكتظ بقراصنة كانوا يشهرون بنادق وقذائف صاروخية.

وقال فرناندز من على متن السفينة (كورت ريال) التي كانت على بعد 20 ميلا بحريا تقريبا 37 كيلومترا الى الشمال من (كيتون) عندما جاء نداء الاستغاثة «كنا اقرب سفينة حربية وحركنا على الفور طائرتنا الهليكوبتر».

جندي برتغالي أثناء تفحصه الأسلحة والذخيرة المضبوطة التي وجدت مع القراصنة
جندي برتغالي أثناء تفحصه الأسلحة والذخيرة المضبوطة التي وجدت مع القراصنة
ورصدت الطائرة الهليكوبتر القارب وبدأت في تعقب القراصنة الذين فروا الى سفينتهم الرئيسة التي تقل 19 قرصانا مدججين بالسلاح والتي اعترضتها لاحقا فرقاطة حراسة برتغالية بعد مطاردة اتسمت بالسرعة الشديدة. ثم تمكن ثمانية من مشاة البحرية من الصعود على متن المركب.

وقال فرناندز «استسلموا على الفور»، مضيفا انه لم يعلن عن حدوث اصابات وان القراصنة لم يطلقوا النار على السفينة التجارية التي ترفع علم جزر البهاما أو الهليكوبتر أو مشاة البحرية.

وقال فرناندز انه بعد التشاور مع السلطات البرتغالية اطلقت السفينة الحربية (كورت ريال) التي استدعيت الأسبوع الماضي من مهام أخرى لمحاربة القرصنة في خليج عدن سراح القراصنة.

ويتعين على كل سفينة حربية تشارك في مهمة مكافحة القرصنة التي يقودها حلف الاطلسي ان تمتثل للوائح الدولية التي تنتمي اليها بشأن التعامل مع القراصنة الذين يتم القبض عليهم.

وأوضح فرناندر ان القوات الخاصة عثرت على أربعة اصابع من مادة (بي 4 ايه) شديدة الانفجار واربع بنادق كلاشنيكوف (ايه كيه 47) وقاذفة صاروخية مع تسع قنابل.

وقال «كان بحوزتهم تقريبا كيلوجرام من المواد شديدة الانفجار. إذا استخدمت بطريقة سليمة يمكنها احداث فجوة في بدن أي سفينة واغراقها». وأضاف أنه لا يعتقد أن وجود مثل هذه المتفجرات مؤشر على تصعيد في العنف.

الأسلحة والذخيرة المضبوطة
الأسلحة والذخيرة المضبوطة
وقال «هذه هي المرة الأولى التي نرصد فيها متفجرات شديدة الانفجار على متن سفينة للقراصنة حيث كانوا في المعتاد يستخدمون فقط بنادق كلاشنيكوف (ايه كي 47) وقذائف صاروخية».

ويتمركز معظم القراصنة في منطقة بلاد بنط الامنة نسبيا بالمقارنة مع جنوب الصومال الغارق في صراع منذ 18 عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى