إسرائيل تقتل فلسطينيين اثنين في نفق بين غزة ومصر

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

> قال مسعفون إن طائرات حربية إسرائيلية قصفت أنفاقا تحت الحدود بين قطاع غزة ومصر فقتلت اثنين من الفلسطينيين أمس السبت بعدما أطلق نشطاء عدة قذائف مورتر على إسرائيل من القطاع الساحلي.

وقال مسعفون وصلوا للمنطقة بعد ساعات من الهجمات إنهم انتشلوا جثتي الرجلين اللذين كانا يحفران نفقا تقول إسرائيل إنه يستخدم في تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة.

والرجلان اللذان قتلا في الضربة الجوية هما أول من يلقى حتفه في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي خلال شهرين منذ ضربة جوية إسرائيلية مماثلة استهدفت نفقا تحت الحدود بين مصر والقطاع في مارس آذار.

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي إن الغارات استهدفت ثلاثة أنفاق تستخدم في تهريب السلاح إلى قطاع غزة بالقرب من بلدة رفح على طول الحدود مع مصر.

واستأنفت إسرائيل أمس الأول الهجمات التي تستهدف انفاقا تقول إنها تستخدم لتهريب السلاح إلى قطاع غزة بعد نحو شهرين من التوقف عن شن مثل تلك الضربات.

وقالت إسرائيل إن ثلاث قذائف مورتر أطلقت عليها من شمال قطاع غزة أمس السبت دون أن تسفر عن سقوط قتلى أو جرحى. وأعلنت لجان المقاومة الشعبية مسؤوليتها عن إطلاق القذائف.

وانخفض إطلاق صواريخ النشطاء الفلسطينيين بدرجة كبيرة منذ بدأت مصر جهودا لتثبيت الهدنة التي بدأت يوم 18 يناير كانون الثاني وأنهت الهجوم الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة واستمر 22 يوما.

وشنت إسرائيل حربها على القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية )حماس( في أواخر ديسمبر كانون الأول بهدف وقف هجمات الصواريخ وقذائف المورتر التي يطلقها النشطاء على الدولة العبرية.

وتقول منظمة فلسطينية مدافعة عن حقوق الإنسان إن 1417 شخصا قتلوا في الحرب بينهم 926 مدنيا. ويقول الجيش الإسرائيلي إن مجمل عدد القتلى كان 1166 بينهم 295 مدنيا.

وقال عاملون طبيون فلسطينيون ان تقارير تحدثت عن وقوع اعمال عنف أمس السبت في الضفة الغربية المحتلة حيث اطلق الرصاص على فلسطينيين اصيبا بجروح في اشتباكات مع جنود اسرائيليين ومستوطنين يهود.

واصيب الاثنان بجروح متوسطة في الحادث الذي اندلع في قرية بالقرب من بيت لحم حيث زادت التوترات منذ قتل فتى يهودي الشهر الماضي من جيب يهودي مجاور.

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنود أطلقوا طلقات مطاطية والغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين فلسطينيين في الموقع.

واضاف ان الجنود اعتقلوا اربعة مستوطنين يهود يشتبه في انهم اطلقوا النار على القرية الفلسطينية.

واعتقلت اسرائيل فلسطينيا مشتبه به في الثاني من ابريل نيسان لقتله مستوطنا عمره 13 عاما في مستوطنة بات عين. وحكم على ثلاثة مستوطنين من بات عين بالسجن لمدد تتراوح بين 12 و15 عاما في عام 2002 لمحاولتهم تفجير قنبلة بالقرب من مدرسة بنات فلسطينية في القدس الشرقية العربية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى