الخيواني يحصل على جائزة عمر أورتيلان الدولية لسنة 2009

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
صورة من الأرشيف أثناء تلقي الزميل الخيواني العلاج في المستشفى
صورة من الأرشيف أثناء تلقي الزميل الخيواني العلاج في المستشفى
أقرت لجنة (جائزة الخبر عمر أورتيلان الدولية) لحرية الصحافة، منح الصحفي اليمني الزميل عبدالكريم الخيواني جائزة طبعة 2009، وكرم الخيواني بالجائزة لدفعه ثمنا باهظا في دفاعه عن حرية التعبير وحرية الصحافة.

وذكرت صحيفة «الخبر» الجزائرية التي تمنح الجائزة في عدد أمس أن «لجنة جائزة عمر أورتيلان الدولية عقدت اجتماعها بالجزائر بتاريخ 27 أبريل المنصرم، وناقشت أسماء المرشحين للجائزة في طبعتها العاشرة لهذا العام، قبل أن تستقر على منح اليمني عبدالكريم الخيواني الجائزة».

وسيتم تسليم الفائز الجائزة يوم 3 أكتوبر 2009، في ذكرى اغتيال الشهيد عمر أورتيلان، الذي اغتالته أيادي الغدر في 3 أكتوبر 95م.

وتكونت لجنة التحكيم من السادة أحمد بجاوي رئيسا، وعلي جري نائبا للرئيس، وعضوية كل من زوبير سويسي من الجزائر، وجوليانا سغرينا من إيطاليا، وهي التي فازت بالطبعة السادسة للجائزة، بالإضافة إلى أحمد بوغابة من المغرب ويحيى شقير من الأردن والأستاذ الجامعي والمختص في علم الاجتماع ناصر جابي من الجزائر. وعرفت لجنة الجائزة الزميل الخيواني بأنه «شغل منصب رئيس تحرير صحيفة «الشورى»، واشتهر بمقالاته الناقدة لتوريث الحكم والفساد خاصة في قطاع النفط. وقد تعرض لمختلف أشكال المضايقات من قبل الحكومة، وتم سجنه من قبل الحكومة عدة مرات، كما تعرض للمحاكمة أكثر من 13 مرة، ودخل السجن نهاية 2004 على خلفية تهم عديدة منها إهانة رئيس الجمهورية.

واختير الخيواني نموذجا عن الصحفيين العرب الذين يضحون من أجل حرية الكلمة والقلم، ورغبة من «الخبر» في الإسهام في جعل حرية الصحافة في الوطن العربي وقودا للديمقراطية».

وقد منحت جائزة الخبر عمر أورتيلان، العام الماضي، مناصفة بين صحفي «الخبر» بوعلام غمراسة ومصطفى بن فوضيل من جريدة «الوطن». وسبق لـ«الخبر» أن منحت جوائزها الدولية لكل من الصحفي أحمد عنصر وباية فاسمي، وطارق أيوب من (الجزيرة)، وكاريكاتور «الخبر» عبدالقادر عبدو مناصفة مع كاريكاتور «ليبرتي» علي ديلام، والصحفية الإيطالية جوليانا سيغرينا.

وتسعى «الخبر» من وراء هذه الجائزة لترقية حرية التعبير والصحافة وتشجيع الكفاءات ونضالات الصحفيين المدافعين عن حق من حقوق الإنسان وهو الحق في الإعلام والبحث عن الحقيقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى