المملكة تفرض عقوبات على هولاندا اثر تصرفات مهينة للاسلام

> الرياض «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلنت العربية السعودية فرض عقوبات تجارية على شركات هولندية وتنوي خفض عدد تأشيرات الدخول المعطاة لرجال اعمال هولنديين ردا على تصرفات للزعيم الشعبوي الهولندي غيرت فيلدرز اعتبرتها المملكة مهينة للاسلام.
وصدر امر ملكي سعودي يدعو الشركات السعودية الى "عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية في المملكة سواء بشكل مباشر او من الباطن مع ابلاغهم الاسباب الموجبة لذلك".
كما جاء ايضا في الامر الملكي "تقليص حجم التأشيرات الصادرة ومدتها الى اقصى حد ممكن (...) للشركات والمستثمرين الهولنديين الذين لا يشاركون في مشاريع حيوية في المملكة"، ودعا ايضا الى "ايقاف الزيارات المتبادلة للوفود التجارية بين البلدين".
وكانت وزارة الخارجية الهولندية اعلنت السبت ان المملكة العربية السعودية "تنوي" فرض عقوبات اقتصادية على هولندا اثر صدور تصرفات مهينة للاسلام من قبل الزعيم الشعبوي الهولندي غيرت فيلدرز.

وقام فيلدرز المعروف بمواقفه المناهضة للاسلام بطبع ملصقات تشبه العلم السعودي وبدلا من الشهادة المكتوبة على العلم "لا اله الا الله محمد رسول الله" استبدلها بعبارة بالعربية مسيئة للاسلام وللنبي محمد هي "الاسلام كذب ومحمد مجرم والقرآن سم".
وقال فريز فيجنن المتحدث باسم الخارجية الهولندية "لدينا اشارات تدل على ان العربية السعودية تنوي اتخاذ اجراءات تجارية ضد هولندا"، موضحا ان المملكة شعرت ب"الاهانة" ازاء هذا العمل.
ولم يشر المتحدث الى الاجراءات التي يمكن ان تتخذها العربية السعودية.
وذكر ان الحكومة الهولندية تنصلت في ديسمبر الماضي من عمل فيلدرز مؤكدة انه غير عضو في الحكومة وان افكاره لا تعكس آراء الحكومة الهولندية.
ونشرت صحيفة "اراب نيوز" على موقعها على الانترنت ان السلطات السعودية طلبت "استبعاد الشركات الهولندية عن مشاريع محلية" وخفض عدد تأشيرات الدخول المعطاة لرجال اعمال هولنديين.
واضاف المصدر نفسه ان الرياض ممتعضة من عدم فرض عقوبات على فيلدرز بعد تلاعبه بالعلم السعودي.
ويأتي حزب الحرية برئاسة فيلدرز في طليعة استطلاعات الراي في هولندا قبيل اجراء الانتخابات الاوروبية في نهاية الشهر الحالي. وهو متحالف مع حزب الجبهة الوطنية الفرنسي بزعامة مارين لوبن.
وسبق ان شبه فيلدرز القرآن بكتاب "كفاحي" لادولف هتلر كما وصف الاسلام بانه دين فاشي.
وقد لوحق قضائيا بسبب تصريحاته هذه الا انه عاد وبرىء من تهمة الحض على الكراهية بعدما راى القضاة ان انتقاداته موجهة الى الاسلام كديانة وليس الى مجموعة اتنية محددة.
واثار غيرت فيلدرز جدلا واسعا قبل فترة قصيرة عندما وعد في مارس الماضي انصاره عشية الانتخابات البلدية بانه سيعمل لكي يكون "عدد المغربيين اقل" في هولندا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى