توجيه التهم الى مدير شركة منجم سوما وملاحقة والده

> انقره «الأيام» ا.ف.ب:

> اضافة نقاش في البرلمان وطرح الثقة بوزيرين وجهت السلطات التركية تهما الى رئيس مجلس ادارة منجم سوما (غرب) واوقفته ليل الاثنين الثلاثاء، ما يرفع الى ثمانية عدد المسؤولين في الشركة الذين اعتقلوا في اطار التحقيق حول هذه المأساة التي اسفرت عن مقتل 301 شخص، وفق ما نقلت وكالة دوغان للانباء.
واتهم كان غوركان وهو ايضا نجل صاحب شركة سوما بالقتل غير المتعمد من جانب مدعي سوما وتم توقيفه، بحسب الوكالة.
واضافة الى غوركان، وجهت التهم الى المدير العام للشركة رمضان دوغرو ومدير الاستثمار فيها اكين شيليك واثنين من المهندسين واثنين من المشرفين وفني، واوقفوا جميعا منذ الاحد.
واوضحت الوكالة ان الشرطة تلاحق مالك الشركة الام (سوما القابضة) الب غوركان وهو والد رئيس مجلس الادارة الموقوف بهدف استجوابه.
ومنذ الحادث، يلاحق مالك المنجم لكونه اعطى الاولوية للربح المالي للشركة على حساب سلامة العمال.
وفي 2012، اعلن غوركان الذي تولت شركته اخيرا بناء ناطحة سحاب في احد الاحياء الراقية في اسطنبول، انه نجح في خفض كلفة انتاج المنجم الى 24 دولارا لكل طن مقابل 130 دولارا قبل خصخصة الموقع.
وفي خطاب الاسبوعي امام نواب حزبه العدالة والتنمية، اكد رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الثلاثاء ان التحقيق القضائي في الكارثة مستمر حتى النهاية.
وقال "لا يمكن لاحد التستر على هذه الماساة (...) نحن عازمون على القيام بما هو ضروري لمعالجة النواقص على صعيد القوانين واتخاذ كل التدابير الملائمة".
وذكرت الصحافة الحكومية ان الحكومة ستعلن قريبا "خطة تحرك" لتعزيز شروط السلامة في مناجم البلاد.
وامام النواب، اقر وزير الطاقة تانر يلديز ب"اهمال لا شك فيه" في الحادث ولكن من دون ان يحدد الجهة المسؤولة.
وطرح اكبر احزاب المعارضة، حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) الثقة بيلديز ووزير العمل فاروق شيليك منددا باهمالهما. لكن التصويت على الثقة بهما متعذر كون حزب العدالة والتنمية يملك الغالبية المطلقة في البرلمان.
وسيصوت النواب على فتح تحقيق برلماني في الماساة.
وفي مؤتمر صحافي الجمعة، نفى المسؤولون عن المنجم ارتكاب اي اهمال.
لكن تقريرا اوليا للتحقيق نقلته وسائل الاعلام التركية افاد ان نسبة اوكسيد الكربون، وهو غاز قاتل، التي سجلت عند وقوع الحادث كانت اعلى بكثير مما نصت عليه معايير السلامة.
واستبعد مدعي سوما باكير ساهينر الاحد ان يكون عطل في النظام الكهربائي قد تسبب بالحريق الذي اشتعل في المنجم على ما اشارت الشهادات الاولى، ورجح سيناريو "فحم محترق احتك مع الهواء".
من جهته، دعا رئيس نقابة عمال المناجم تامر كوتشوكغنساي عمال شركة سوما الى عدم استئناف عملهم قبل اخضاع كل مواقع الشركة لتفتيش شامل.
وقال "لن نسمح لاحد بدخول هذه المنشآت ما دام لم يتم القيام بذلك".
واثارت هذه الكارثة المنجمية الاسوا في تاريخ تركيا موجة غضب شعبية ضد النظام الاسلامي المحافظ لرئيس الوزراء اتهمته بالاهمال. وتقمع الشرطة منذ عدة ايام تظاهرات انطلقت في كبرى مدن البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى