البرازيل تسعى للسير على خُطى إيطاليا وإنجلترا في مباريات الافتتاح

> «الأيام» متابعات:

> يظهر المنتخب البرازيل للمرة الرابعة في المباراة الافتتاحية لكأس العالم اليوم الخميس في مواجهة كرواتيا، ويأمل نجوم السامبا في أن يصبحوا ثالث فريق فقط في تاريخ كرة القدم يخوض المباراة الافتتاحية ثم يشق طريقه بنجاح نحو نيل اللقب، بعد إيطاليا في مونديال 1934م وإنجلترا في مونديال 1966م.
ويستهل المنتخب البرازيلي مشواره في كأس العالم اليوم الخميس في مواجهة طموح كرواتيا، ولكن الفريق يحلم أن تكون مباراة اليوم مجرد بداية لتحقيق حلم الظهور في المباراة النهائية يوم 13 يوليو المقبل، وأن ينضم لإيطاليا وإنجلترا في إنجازهما الفريد.
وفي النسخ الـ(19) الماضية لكأس العالم، نجحت إيطاليا وإنجلترا فقط في المشاركة في المباراة الافتتاحية، ثم الذهاب نحو منصة التتويج في نهاية المطاف.
عندما فاز المنتخب الإيطالي على نظيره الأمريكي (7-1) قبل (80) عامًا، فإن هذه المباراة لم يتم اعتبارها رسميًا المواجهة الافتتاحية لكأس العالم، حيث تم تدشين المباراة الافتتاحية للمونديال في كأس العالم 1966م عندما تعادل المنتخب الإنجليزي مع أوروجواي سلبيًا.
ومنذ ذلك الحين تغيرت اللوائح مرتين، وتم تسمية المباريات الأولى لكأس العالم قبل عام 1966م بالمباراة الافتتاحية لمونديال من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
ونصت قوانين (الفيفا) على أن تخوض الدولة المضيفة لكأس العالم المباراة الافتتاحية في نسختي 1966م و1970م قبل أن تتغير اللوائح من عام 1974م وحتى 2002م، حيث نصت القوانين على أن يخوض حامل اللقب المباراة الافتتاحية، ولم يعد حامل اللقب منذ ذلك الحين يتأهل بشكل تلقائي إلى النسخة التالية لكأس العالم، قبل أن يعيد (الفيفا) لائحة مشاركة الدولة المضيفة في المباراة الافتتاحية.
وسيعطى الفوز اليوم دفعة معنوية قوية لنيمار وزملائه في المنتخب البرازيلي، ويعزز من حمى كأس العالم في بلاد السامبا، مثلما حدث في مونديال 2006م عندما فازت الدولة المضيفة ألمانيا على كوستاريكا (4/2)، ليشق الفريق الألماني بعدها طريقه نحو إحراز المركز الثالث.
ولم يسر منتخب جنوب أفريقيا على النهج نفسه في مونديال 2010م، حيث تعادل الفريق في المباراة الافتتاحية مع المكسيك بهدف لمثله قبل أن يخرج من دور المجموعات.
وكانت هذه هي المرة السابعة التي تنتهي فيها المباراة الافتتاحية لكأس العالم بالتعادل، بعد أن خيم التعادل السلبي على المباراة الافتتاحية أربع مرات متتالية بين عامي 1966م و1978م، بينما انتهت المباراة الافتتاحية خمس مرات بالفوز بهدف نظيف.
وجاء الفوز الكبير للمنتخب الإيطالي في 1934م وفوز ألمانيا في 2006م، كأبرز نتائج المباريات الافتتاحية للمونديال، علمًا بأن حامل اللقب نجح مرتين فقط في الفوز في المباراة الافتتاحية في النسخة التالية لكأس العالم، عبر ألمانيا التي فازت على بوليفيا بهدف نظيف عام 1994م وفوز البرازيل على أسكتلندا (2/1) في مونديال 1998م.
ويحمل المنتخب المكسيكي الرقم القياسي لعدد مرات الظهور في المباراة الافتتاحية لكأس العالم برصيد خمس مشاركات يليه المنتخب الألماني برصيد أربع مشاركات، بينما يستعد الفريق البرازيلي لخوض المباراة الافتتاحية للمرة الرابعة اليوم الخميس.
ويأمل المنتخب البرازيلي أن يكرر إنجازه في مونديال 1950م عندما فاز على المكسيك بأربعة أهداف نظيفة، أو حتى تكرار الفوز الذي حققه على أسكتلندا في 1998م، ولكن سيكون من غير المقبول تكرار التعادل مع يوغسلافيا في مونديال 1974م.
وبالتأكيد لا يضع المنتخب البرازيلي في حساباته أن يصبح ثالث فريق كبير حول العالم يخسر المباراة الافتتاحية للمونديال.
وخسر المنتخب الأرجنتيني كحامل للقب في افتتاح كأس العالم 1982م و1990م أمام بلجيكا بهدف نظيف وأمام الكاميرون على الترتيب، كما فعل المنتخب السنغالي الشيء نفسه مع فرنسا حاملة اللقب في مونديال 2002م، عندما فاز عليها بهدف نظيف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى