فرنسا: العراق يحتاج حكومة وحدة سواء بالمالكي أو بغيره

> باريس «الأيام» رويترز:

> قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس الجمعة إن العراق يحتاج حكومة وحدة وطنية سواء شكلها رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي أو غيره وذلك للتصدي للمسلحين السنة الذين سيطروا على أجزاء من العراق.
وألقى فابيوس باللائمة على المالكي لعدم تشكيله حكومة أكثر شمولا للطوائف المختلفة وقال إن من اللازم الآن إدماج المعتدلين السنة في الحكم لتجنب انضمامهم لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "الإرهابية" على حد وصفه.
وتحت إلحاح عليه خلال مقابلة مع وسائل الإعلام ليقول إن كان ينبغي أن يشكل المالكي تلك الحكومة الأشمل فأجاب "بالمالكي أو دونه.. لكن ما يحتاجه العراق هو حكومة وحدة وطنية."
وقال فابيوس لقناة بي.إف.إم التلفزيونية إنه إذا لم يحدث هذا التغيير فسيواجه العراق خطر أن تسيطر الدولة الإسلامية في العراق والشام على مقاليد الأمور.
وأضاف "هذه أول مرة تهدد فيها جماعة إرهابية بالسيطرة على دولة بأكملها."
وتابع قائلا "لا أريد أن أهول الموقف لكنكم ربما رأيتم تسجيلات فيديو يلعب فيها مقاتلو الدولة الإسلامية في العراق والشام كرة قدم برؤوس أناس قتلوهم توا. إذا سيطر هؤلاء على العراق فيمكنكم تصور ما سيعنيه ذلك."
وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الأول الخميس إنه سيرسل ما يصل إلى 300 مستشار عسكري أمريكي إلى العراق لكنه حث أيضا المالكي على بذل مزيد من الجهد لرأب الصدع الطائفي في البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى