الأردن يعزز دفاعاته على الحدود مع العراق بعد سقوط موقع حدودي

> عمان «الأيام» سليمان الخالدي:

> قال مسؤولون وشهود إن الأردن عزز دفاعته الحدودية مع العراق اليوم الأحد بعد أن سيطر مسلحون سنة على أراض متاخمة لحدوده في محافظة الأنبار وسيطرتهم على ما يبدو أيضا على المعبر البري الوحيد مع العراق.
وقال مسؤولان إن المعبر الحدودي الذي يبعد نحو 575 كيلومترا عن العاصمة العراقية ونحو 320 كيلومترا عن عمان أغلق بشكل فعلي بعد أن سيطر مسلحون سنة على المعبر.
وكان وزير الدولة للاعلام‭‭‭ ‬‬‬محمد المومني قد قال لرويترز في وقت سابق إن حركة المرور توقفت وإنه توجد علامات على الفوضى على المعبر الذي يعمل كشريان رئيسي لتدفق المسافرين والتجارة بين البلدين.
وأضاف "آخر حركة كانت بحدود الساعة السابعة والنصف مساء. المسؤولون على الحدود يقولون إن الاوضاع غير طبيعية على الجانب الآخر من الحدود."
وفي وقت سابق استولى مسلحون سنة عراقيون على بلدة الرطبة الواقعة على مسافة 145 كيلومترا شرقي الحدود مع الاردن.
وأكد مصدر بالجيش أن وحدات الجيش وضعت في حالة تأهب في الأيام الأخيرة على الحدود مع العراق التي تمتد لمسافة 181 كيلومترا وأعادت الانتشار في بعض المناطق في إطار خطوات لتفادي"أي تهديدات أمنية محتملة أو متصورة."
وقال سائقو شاحنات وصلوا إلى الأردن قبل وقف حركة المرور بعد عبور الحدود إن مسلحين قبلين سنة يديرون الآن نقاط تفتيش على امتداد مسافات طويلة من طريق بغداد عمان السريع الذي يخترق المعبر.
وقال مصدر أمني طلب عدم نشر إسمه إن المعبر الحدودي على الجانب العراقي سقط في وقت سابق من اليوم في يد مسلحين قبليين سنة محليين سمحوا لمسؤولي الجمارك بمواصلة إدارته إداريا حتى وقت لاحق اليوم الأحد.
وأضاف إن من المتوقع أن يغلق الأردن حليف الولايات المتحدة رسميا الحدود أمام حركة المرور فور أن تعلن الحكومة العراقية رسميا فقدها السيطرة على المعبر الحساس .
وقال مسؤول آخر إن فقد السيطرة على المعبر الحدودي العراقي مع الأردن لا يعتبر تهديدا أمنيا مباشرا للأردن على الرغم من أن شعور البعض بتوتر من إحتمال وجود جماعات مرتبطة بالقاعدة على الحدود مع العراق.
وأضاف إن من الصعب أن يسمح الأردن الذي أوقف تقريبا أي تدفق للمتشديين عبر حدوده الشمالية المغلقة باحكام مع سوريا بأن يتحول لنقطة إنطلاق أو طريق إمداد للمقاتلين الاسلاميين في العراق.
(اعداد عماد عمر - تحرير دينا عادل)
رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى