زيت اللافندر

> أميرة تمام باشراحيل:

> تشمل الفوائد صحية لزيت اللافندر قدرتها على القضاء على التوتر العصبي، وتخفيف الألم، وتطهير فروة الرأس والجلد، وتعزيز الدورة الدموية وعلاج مشاكل في الجهاز التنفسي.
ويستخرج زيت اللافندر من أزهار من نبات الخزامي، حيث يتم استخدام زيت اللافندر في صنع العطور، وذلك رائحته زكية.
من أبرز فوائد زيت اللافندر ما يلي:
طرد الحشرات: تعتبر رائحة زيت اللافندر منفرة لأنواع كثيرة من الحشرات مثل البعوض، البراغيش، والعث. حيث يتم وضع بعض من قطرات زيت اللافندر على الجلد لمنع لدغات الحشرات. وزيت اللافندر له صفات مضادة للالتهابات التي من شأنها أن تقلل من تهيج والألم الذي يصاحب لدغات الحشرات.
النوم: رائحة زيت اللافندر تدفع إلى النوم، حيث تعتبر علاج من الأرق. وقد أظهرت الدراسات المتكررة على المرضى المسنين زيادة في انتظام نومهم عندما يتم استبدال الدواء النوم المعتادة مع قطرات زيت اللافندر التي توضع على وسائد النوم. حيث تعمل رائحة زيت اللافندر على الاسترخاء.
الجهاز العصبي: زيت اللافندر له رائحة مهدئة مما يجعله منشط ممتاز للأعصاب. وبالتالي، فإنه يمكن أيضا أن تكون مفيد في علاج الصداع النصفي، والاكتئاب، والتوتر العصبي والضغط النفسي. حيث تعمل رائحته المنعشة بإزالة الإرهاق العصبي والأرق مع زيادة النشاط العقلي، حيث لها تأثير على الجهاز العصبي اللاإرادي، وهذا هو السبب في استخدامه كعلاج للأرق وأيضا كوسيلة لتنظيم معدل ضربات القلب. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين استنشاقوا زيت اللافندر و زيت إكليل الجبل قبل الامتحان أظهر انخفاضا كبيرا في الضغط النفسي والقلق، وزيادة وظيفة الإدراكية.
حب الشباب: وفقا لأطباء الأمراض الجلدية يعتبر زيت اللافندر واحد من الزيوت الأكثر فائدة في علاج حب الشباب، حيث يعمل زيت اللافندر على منع البكتيريا التي تسبب العدوى الأولية، ويساعد على تنظيم إفرازات الزهم ، كما يمكنه أن يقلل من آثار حب الشباب.
اضطرابات الجهاز التنفسي: ويستخدم زيت اللافندر على نطاق واسع لمختلف مشاكل الجهاز التنفسي بما في ذلك التهابات الحلق والانفلونزا والسعال والبرد، والربو، واحتقان الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والتهاب الحنجرة، التهاب اللوزتين.
العناية بالشعر: زيت اللافندر مفيد للعناية بالشعر؛ لأنه قد ثبت أنه فعالة جدا على قتل القمل وبيض القمل. وعلاوة على ذلك، أثبت زيت اللافندر أنه مفيد جدا في علاج تساقط الشعر، وخاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ثعلبة، كما يساعد في محاربة قشرة فروة الرأس.
الحماية: الاستخدام المنتظم للزيت اللافندر يوفر مقاومة لمجموعة متنوعة من الأمراض. فمن المعروف أن زيت اللافندر مضاد للجراثيم، كما له صفات مضادة للفيروسات التي تجعله مثالي للدفاع عن الجسم ضد الأمراض مثل مرض السل، والتيفوئيد.
كتب / أميرة تمام باشراحيل

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى