البندق

> أميرة تمام باشراحيل:

> قد تستمتع بالبندق كوجبة خفيفة بعد الظهر، وهو أمر مفيد؛ لانه يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والدهون جيدة،وزيت البندق يأتي من شجرة بندق، والتي لها فوائد رائعة للبشرة.
** الفوائد الصحية **
تعتبر المكسرات بصفة عامة صحية لأنها تحتوي على مزيج صحي من الأحماض الدهنية. البندق، على وجه الخصوص، يعتبر مصدر جيد للبروتين وفيتامين E و B، ونوع من الدهون أحادية غير مشبعة يسمى “حمض الأوليك” الذي يعتقد أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم، كما أنها أيضا مصدر جيد من الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تعزز الهضم صحية، ويحتوي البندق على حمض الفوليك، وهو أمر مهم بالنسبة للنساء في سن الإنجاب.
زيت البندق يحتوي على نسبة عالية من فيتامين إي، و أيضا المواد مضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على مستوى عال من الفلافونويد، وتعتبر الفلافونويد مادة نباتية طبيعية تقدم فائدة وقائية. في دراسة حديثة نشرت في مجلة نيو انغلاند للطب، أن المشاركين الذين تناولوا أكثر من اوقية (الاونصة) في اليوم الواحد انخفضت لديهم نسبة احتمالية تعرضهم لنوبة قلبية و سكتة دماغية بنسبة 30 %.
** فوائد زيت البندق للجلد **
زيت البندق مفيد لعلاج حب الشباب؛ لأنه له خصائص قابضة تساعد على تهدئة نشاط الغدد الدهنية، كما يعتبر زيت البندق مرطب ممتاز للبشرة، حيث يحتوي على مضادات الاكسدة (الفلافونويد) التي لها خصائص قابضة تساعد على امتصاص الزيوت وتقليص المسام، في حين أن المكونات مضادة للبكتيريا تعمل قتل البكتيريا التي تسبب الرؤوس السوداء والبثور.
حماية من الأشعة الشمس: يعتبر زيت البندق من الزيوت الطبيعية التي توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية .
حماية الشعر: وقد استخدم زيت البندق في العديد من منتجات العناية بالشعر خاصا صبغات الشعر، حيث يعمل على الحفاظ على اللون الصبغة لفترة أطول من الزمن. و زيت البندق مثالي للبشرة الحساسة، لأنه لطيف على البشرة ولا يسبب تهيجات، وزيت البندق له تأثير على تجديد خلايا الجلد. مع مرور الوقت، حيث أن الاستخدام المنتظم له يساعد الجلد لتبدو أكثر شبابا وحيوية.
كتب / أميرة تمام باشراحيل

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى