فيما أنصار الشريعة الموالي لتنظيم القاعدة يتبنى الهجوم على مقرات أمنية وحكومية في الحوطة ويعدم أحد أفراد الأمن السياسي رمياً بالرصاص..تدابير أمنية وعسكرية تحسبا لهجمات تشنها مجاميع مسلحة بلحج

> الحوطة «الأيام» خاص:

> عقد بديوان محافظة لحج صباح أمس اجتماع طارئ جمع قيادات الأمن والجيش بحضور نائب المحافظ وأركان المنطقة العسكرية الرابعة وقائد قاعدة العند الجوية والعديد من القادة العسكريين والأمنيين لمناقشة التطورات والأوضاع الأمنية والعمليات التي وصفت بالارهابية التي شهدتها المدينة مساء أمس الأول.
وفي اللقاء عبر محافظ لحج رئيس اللجنة الأمنية الأخ أحمد عبدالله المجيدي عن إدانة السلطة المحلية والأمنية للجريمة البشعة التي راح ضحيتها جنود من اللواء 135 بحضرموت.. مشيرا إلى أن “تلك الجريمة أظهرت الوجه القبيح لأدعياء الدين والدين منهم براء”، معبرا عن استنكار قيادة المحافظة ومؤسساتها العسكرية والأمنية واللجان الشعبية والمجالس المحلية لتلك الجريمة.
وقال إن “ما حصل في حضرموت فعلا يكشف الوجه القبيح والحقيقي لهؤلاء الناس”.. مبينا أن “ما جرى (السبت) هو امتداد لما جرى وسيجري من قبل من الفئة الضالة” التي قال إن “لها خطة مرسومة لاستهداف المدينة”.
وأشار المجيدي لى أن ما حدث ويحدث يزيد من عزيمتهم وصلابتهم لمواجهة العناصر المسلحة التي وصفها بالفئة الضالة، وهو حسب قوله رسالة وموقف.. داعيا الى شحذ الهمم واليقظة لمواجهة أي أعمال تخطط لها تلك المجاميع.
وعلمت «الأيام» أن الاجتماع اتخذ جملة من التدابير والإجراءات الأمنية الحاسمة بمساعدة الجيش والتي تهدف إلى استقرار المدينة وأهلها.
أثر قذيفة الآر بي جي التي أصابت منزل القومي
أثر قذيفة الآر بي جي التي أصابت منزل القومي
إلى ذلك قال المواطن محمد عوض اليماني الملقب (القومي) إن أسرته نجت من موت محقق جراء سقوط قديفة آر بي جي على إحدى غرف المنزل أطلقتها مجاميع مسلحة محاولة استهداف دبابة متوقفة أمام ديوان المحافظة، وتفقد محافظ لحج منزل المواطن القومي وعددا من المواقع الأخرى في المدينة عقب أحداث أمس الأول، حيث التقى عددا من المواطنين في تلك الحارات، مؤكدا لهم أن الأجهزة الأمنية والجيش سوف تواجه تلك المجاميع المسلحة بكل قوة.. مطالبا الأهالي بعدم السماح لتلك المجاميع باتخاذ منازلهم أو حاراتهم مواقع لعملياتهم الموجهة ضد الأمن والجيش.
وبعد ليلة مرعبة عاشتها مدينة الحوطة، لايزال العديد من المواطنين من أبناء المدينة يساورهم القلق من تكرار تلك العمليات، فرغم عودة الحياة إلى المدينة صباح اليوم الثاني للأحداث وحركة البيع والشراء وفتح الأسواق إلا أن العديد من المواطنين يقولون إنهم يتخفون من تكرار أحداث أمس الأول، وقرر بعضهم الخروج من المدينة هو وأسرته والتوجه لمناطق آمنة في محافظات أخرى.
وشهدت مدينة الحوطة إجراءات وتعزيزات عسكرية وأمنية في مختلف المرافق الأمنية والحكومية تحسبا لهجمات جديدة يشنها تنظيم القاعدة على المدينة.
محافظ لحج في اجتماع اللجنة الأمنية أمس
محافظ لحج في اجتماع اللجنة الأمنية أمس
إلى ذلك طالب العديد من المواطنين الساكنين بجانب مقرات أمنية وحكومية قيادة المحافظة باتخاذ الإجراءات العاجلة لنقل تلك المقرات إلى مواقع أخرى.. مشيرين إلى أنهم يتعرضون لضغوطات نفسية وتهديدات جراء استهداف تلك المقرات من قبل مجاميع مسلحة، ما يؤدي إلى تعرض منازلهم القريبة من تلك المواقع لتهديدات تتسبب أحيانا في شل القدرة على الحركة أو الخروج من المنزل.. مؤكدين أنهم يعيشون في رعب مما يحدث، وخير ذليل على ذلك ما تعرض له المواطن القومي من إطلاق قديفة آر بي جي من قبل مجاميع مسلحة على منزله كانت تستهدف دبابة متوقفة على بعد عشرات الأمتار من منزله.
وفي تطور لاحق تبنى تنظيم أنصار الشريعة الموالي لتنظيم القاعدة قيام عناصره بمهاجمة مقرات أمنية ومبان حكومية بالمدينة.
وقال التنظيم إن عناصره نفذت هجوماً مسلحاً متزامنا على مبنى الأمن السياسي ومعسكر قوات الأمن الخاص ومبنى السلطة المحلية بالمدينة بالقذائف الصاروخية (آر بي جي) والأسلحة الخفيفة دون أن يسفر عن مقتل أو إصابة أي من عناصره.
إلى ذلك أعلن تنظيم القاعدة إعدامه لأحد أفراد المخابرات رمياً بالرصاص في مدينة الحوطة.
بقايا القذائف التي استخدمت في هجوم المسلحين أمس
بقايا القذائف التي استخدمت في هجوم المسلحين أمس
وقال بيان للقاعدة على تويتر إنهم قتلوا من وصفوه ب“الجاسوس” في حارة مساوى بمدينة الحوطة في لحج رمياً بالرصاص بعد أن ثبت عمله مع الأمن السياسي.
الجدير بالذكر أن مجاميع مسلحة يعتقد انتماؤها لتنظيم القاعدة شنت عند الساعة التاسعة من مساء أمس الأول السبت هجوما متزامنا على مرافق أمنية وحكومية بمدينة الحوطة محافظة لحج.
وقالت مصادر مطلعة: إن مجاميع مسلحة استهدفت مبنى الشرطة وديوان المحافظة ومبنى الأمن السياسي ومعسكر القوات الخاصة بقنابل وقذائف (آر بي جي) والأسلحة الرشاشة.
وذكر مواطنون في الحوطة لـ«الأيام» أنهم “سمعوا دوي انفجارات عديدة أعقبها إطلاق رصاص في المدينة استمرت قرابة نصف ساعة”. وأشارت المصادر إلى أن “المسلحين استهدفوا بقذائف الآر بي جي دبابة تابعة للجيش كانت أمام بوابة مبنى المحافظة وبعض النقاط الأمنية في المدينة، وطبقا للمصادر الطبية فإنه لم تسجل إصابات جراء هذه الاشتباكات”.
وشوهد عشرات المسلحين المحملين بقذائف الآر بي جي والأسلحة الخفيفة يتجولون في عدد من شوارع مدينة الحوطة عقب تلك الاشتباكات يرددون التكبيرات على متن دراجات نارية.
المجيدي أثناء تفقده المواطنين بالحوطة أمس
المجيدي أثناء تفقده المواطنين بالحوطة أمس
ووفقا لمصادر وسكان في المدينة فإن المسلحين الذي شوهدوا مساء أمس الاول بأسلحتهم المتوسطة والخفيفة ويعتقد أنهم من تنظيم القاعدة توجهوا إلى جهات غير معلومة في ضواحي المدينة.
وذكرت مصادر غير مؤكدة مشاهدة عدد من السيارات ذات الدفع الرباعي في المدينة لحظة الاشتباكات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى