رحلة طويلة يقطعها التركمان هربا من المتشددين ووصولا إلى بغداد

> بغداد «الأيام» ألكسندر جاديش:

> العطلة المدرسية لم تنته بعد لكن الفصول الدراسية في شمال بغداد مكدسة - ليس بالطلاب - وإنما بالفارين من هجوم لمتشددين سنة يمزق أوصال العراق.
ورغم ازدحام شاشات التلفزيون لأيام بمحن أبناء الأقلية اليزيدية الفارين من متشددي تنظيم الدولة الإسلامية فإن مصير التركمان لا يحظى بنفس القدر من الاهتمام.
والتركمان هم ثالث أكبر جماعة عرقية في العراق بعد العرب والأكراد ومن بينهم سنة وشيعة واستهدفوا في صراعات سابقة.
وخال الشهرين المنصرمين قطع الآلاف منهم مئات الكيلومترات إلى العاصمة هربا من مقاتلي الدولة الاسلامية فتكدسوا في مدارس يديرها متطوعون وجمعيات خيرية دينية في غياب مساعدة الحكومة.
وقال سليم ساهي وهو متطوع يبلغ من العمر 48 عاما ويدير مدرسة “إن الأطفال شعروا بالذعر لدى رؤية طائرات الهليكوبتر تحوم فوق رؤوسهم” وأضاف “لو كنت رأيت الوضع عندما جاءوا - النساء والأطفال.. الأوساخ والطين - كانوا يعانون” وتسببت الرحلة الطويلة في تشتيت عائلات كان بعضها يضم طوائف عدة.
فمعظم من انتهى بهم الحال في مدارس في شمال بغداد قرب حي مدينة الصدر الشيعي هم من الشيعة.
بينما نقلت الحكومة شيعة تركمان آخرين جنوبا عن طريق الجو لانقاذهم من الرحلة المحفوفة بالمخاطر. وتقود الأغلبية الشيعية في العراق الحكومة.
وقال ابراهيم حسين (59 عاما) وهو موظف حكومي شيعي من بلدة تلعفر الشمالية إن مقاتلي الدولة الإسلامية كان من الممكن أن يقتلوه بسبب معتقداته الدينية.
وأضاف أن الطائفة لم يكن لها تأثير يذكر على العلاقات بين الناس في العراق قبل هجوم التنظيم المتشدد.
وأشار حسين إلى محمد صائب وهو شاب سني يبلغ من العمر 22 عاما كان يجلس معه وقال إنه استقبل صائب في منزله بعدما قتل مفجر انتحاري أسرة الشاب عام 2009.
وأضاف “أصبح مثل ابني“.
** لا مساعدة حكومية **
قال متطوعون إن وكالات مساعدة عرضت تقديم بعض الأغذية والفرش للنازحين لكن مسؤولي الحكومة الذين قاموا بالزيارة فعلوا ذلك بشكل شخصي فقط مما دفع الناس والجمعيات الخيرية إلى البحث عن حلول.
وتشرف جمعية خيرية تابعة للمرجع الشيعي الأعى في العراق آية الله علي السيستاني على مدرسة وقال ساهي “إن معظم المساعدات الغذائية مقدمة من مانحين كانوا سيقدمونها إلى زوار شيعة في الأوقات الأكثر هدوءا”.
وقالت شيعية تبلغ من العمر 40 عاما من مدينة الموصل أكبر مدن شمال العراق والتي اجتاحتها الدولة الاسلامية وميليشيات سنية متحالفة معها في يونيو إنها اضطرت إلى ترك زوجها السني عندما فرت.
ومثلها مثل آخرين عبرت المرأة التي طلبت الإشارة إليها بأم عبدالله عن أمل مشوب بالحذر في أن تتمكن الحكومة العراقية الجديدة من فعل المزيد مقارنة بما كان يفعله رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لحل الصراعات التي تفرق الأسر في أنحاء البلاد.
امرأة يزيدية وأطفالها بمعسكر باجد قندالا أمس
امرأة يزيدية وأطفالها بمعسكر باجد قندالا أمس
ويوجه منتقدو المالكي اتهامات له بصب الزيت على النار عن طريق ابعاد السنة والأكراد في العراق عن المشهد.
ورضخ المالكي إلى ضغوط خصوم له في الداخل والخارج وأعلن تنحيه مساء يوم الخميس الماضي.
ومن بين القضايا الملحة بالنسبة للنازحين هو ما سيفعلونه عندما يبدأ الموسم الدراسي في غضون شهر.
ويقول المتطوعون إنه ليست لديهم أي فكرة عما سيحدث. ويرى الجميع أن الحكومة يجب أن تتصرف لكن لا أحد يتوقع أن تفعل.
وقال ساهي إنه قد يحاول نصب خيام في منطقة قريبة. وكان مسؤول محلي اقترح نقل النازحين إلى منطقة صحراوية لكن ساهي قال إنه يخشى أن يؤدي ذلك إلى ابعادهم عمن يقدمون الدعم لهم.
واتسم حكم ساهي على فرص تدخل الحكومة لتقديم أي حلول في القريب العاجل بالعقلانية وقال إن الأمر سيستغرق عاما على الأقل قبل أن تتمكن من تقديم أي شيء.
وأضاف بينما عرض التلفزيون أغاني وطنية وصورا لرجال في زي عسكري يرقصون “نعود إلى الوراء. الأمر يزداد سوءا.
“ما زال من الضروري أن تشكل الحكومة.. أعتقد أن الأمر سيستغرق بعض الوقت” وقال هاشم عباس (58 عاما) وهو عامل صيانة من التركمان كان يجلس في غرفة اسمنتية بمدرسة ابتدائية إنه فر من تلعفر مسقط رأسه في جنح الظلام قبل شهرين بعدما سوى قصف تنظيم الدولة الإسلامية منازل مجاورة لمنزله بالأرض.
وأضاف أنه قطع هو وأسرته المنطقة الجبلية في شمال العراق أولا حتى وصلوا إلى بغداد حيث قال أحدهم إنهم سيجدون ملجأ. ولم يملك أفراد أسرة عباس الكثير بخلاف ملابسهم.
وقال عباس “مستقبلنا ليس واضحا.. لا نعلم ماذا سيحدث. ندعو الله أن يعيدنا إلى منازنا وأهلنا” وقال متطوع يساعد في الاشراف على أحد المدارس ويدعى صادق صباح وهو يضم كفيه كما لو كان يتوجه لله بالدعاء “لقد توفيت الحكومة.. لا يوجد أحد”.
(إعداد ياسمين حسين - تحرير علا شوقي) - رويترز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى