د / إحسان عبدالقدوس (استشارية أسرة) لـ«الأيام» : الانفعال والتدخين ومضغ القات مضر بصحة الحامل فتجنبيها

> حاورتها/ فردوس العلمي:

> المرأة نصف المجتمع وهي من تنجب النصف الآخر وتعمل على تربيته ورعايته لذا وجب علينا أن نهتم بالمرأة الحامل وجنينها ونرعاهما ونوفر لهما سبل السلامة لتلد ولادة طبيعية بأمان لتفرح بوليدها وتبني جيلاً سليماً معافى.. إن الاهتمام بالأم الحامل لا يعني الاهتمام بفرد، بل هو اهتمام بمجتمع ووطن، وكلما كانت ولادة الأم سهلة وميسرة ومتوفرة لها كل سبل الحمل السليم والولادة السليمة كانت الأم في أمان وتلد جنينها بأمان، فالحمل يعتبر مرحلة مهمة من حياة المرأة وتحتاج هذه الفترة إلى رعاية خاصة.
اليوم من خلال هذه الصفحة نلتقي بالدكتورة إحسان عبدالقدوس عبدالخالق استشارية أسرة طب عام، أطفال ، نساء، باطنية طبيبة مركز الحالي - الحديدة لتستعرض لنا ولو جزءاً بسيطاً عن العناية بالحامل.
تقول الدكتور إحسان: “إن صحة الفرد تبدأ منذ الولادة، بل عندما يكون جنيناً في بطن أمه، فالعقل السليم في الجسم السليم، وأقصد لبناء مجتمع قوي وسليم خال من الأمراض لابد أن نبدأ بالعناية بالمرأة الحامل، وكما نعلم هناك وقاية وعلاج كمكمّل غذائي، فالوقاية تعني أن تعرف ما يضرها ويضر جنينها وكيفية التأقلم للوضع الجديد، الذي يحدِث تغيراً للجسم.
د.إحسان
د.إحسان
كيف تستطيع المرأة التأقلم مع وضعها الجديد وهي تشعر أن في داخلها شيء يتحرك ويكبر كلما مر يوم ؟
تجيب على تساؤلنا بالقول: “ أولاً التغذية، يجب أن تلتزم المرأة الحامل بتوقيت ثابت للإفطار والغداء والعشاء، مع مراعاة تجنب تناول اللواذع (الحارق،الحامض،المالح) ويا حبذا تقسيم الوجبة مرتين”.
وتؤكد على أهمية شرب الماء للحامل، كأن تشرب نصف كأس بعد كل ساعة إلى جانب الراحة للحامل، كل هذه تقلل الإحساس بأعراض الحمل، كما يجب أن تلتزم الحامل بعدم طلوع السلالم عدة مرات باليوم، أوحمل شيء ثقيل (أكثر من 3 كيلو جرام)، وأهم ما يجب أن تلتزم به المرأة الحامل النظافة خاصة أثناء الحمل كي لا تتعرض للعدوى.
وعن متى تبدأ العناية بالحامل؟
تقول الدكتورة إحسان: “تبدأ العناية بالحامل منذ الأسبوع الأول من الحمل، ولذلك عليها زيارة أقرب مركز صحي، وفتح ملف متابعة حوامل، وعليه يجري قياس الضغط والوزن، وفحص فصيلة الدم، وكمية الهيموجلوبين الذي يتناقص بسبب الحمل، ومن الممكن تشعر بالدوار والغثيان لما يحدث لجسمها من اضطرابات هرمونية، فتقل المناعة ويهبط الضغط، وهذا عادي يظهر عند بعضهن، ولكن عند البعض الآخر يسبب لهن إعياءً.. وبفضل الله وبمساعدة الطبيبة تتمكن الحامل أن تقوم بنشاطها اليومي بشكل طبيعي، فإن إحساس الحامل بالنعاس بوقت النهار شيء طبيعي وخاصة بداية الشهرين، وكذلك تشعر بإمتلاء المعدة المزعج، إذا ما تناولت الوجبة كاملة.
وتقول د. إحسان: “لا تخافي عزيزتي الحامل خاصة لأول حمل، فعليك مراجعة طبيبة المركز وتذكري بأن عليك حماية جنينك فهو فلذة كبدك، وعليك الاعتناء به”.
وتقدم الدكتور إحسان نصائح للحامل بالقول: “ تجنبي الانفعال وما هو مضر للصحة، من تدخين أو تناول المنشطات مثل كثرة شرب الشاي، أو مضغ القات، و مراجعة الطبيبة مرة كل شهر وفي الشهر الثامن مرتين بالشهر، وفي التاسع مرة كل أسبوع لكي تطمئني على الجنين ووضعه ومن خلال قياس ضغطك ووزنك ومن الممكن شعور الحامل بدوار من الشهر الخامس والسادس لنقص السكريات، حيث نمو الجنين يكون سريعا عكس النصف الأول من الحمل، وشعور ألم بالأرجل يستحسن فحص البول، إذ غالباً تكون ترسبات به ونتيجة زيادة الوزن يضغط على عرق النسا وبعد الفحص يُعطى للحامل حقن عضلية ڤيتامين بي كومبلكس”.
وعن زيادة وزن الحامل تقول: “ الوزن يزيد نتيجة الماء الذي حول الجنين، وغير محبذ زيادة عن 12 كيلوجرام عن وزن الحامل الطبيعي وإذا ما زاد الوزن أكثر من 2 كيلوجرام بالشهر الواحد، فذلك يكون مؤشرا للانتباه للمأكولات التي تتناولها، ووظيفة كل من الكبد والكليتين، والمسألة ضرورية معرفة السبب ويا حبذا عمل أشعة تلفزيونية مرتين بفترة الحمل كله، النصف الأول والثاني. تجنباً لحدوث أي تسمم حمل أو ماشابه”.
وفي ختام هذا اللقاء السريع الخاص بسلامة الحامل تلخص لنا الدكتورة إحسان عبدالقدوس حالة الحامل بالقول: “حالة الحامل تتلخص بحالة مرضية جميلة وغير مريحة بالوقت نفسه”.
حاورتها/ فردوس العلمي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى