حريق صغير بخط أنابيب غاز سعودية بعد إطلاق النار على دورية أمنية

> «الأيام» رانيا الجمل وأنجوس مكدوال:

> قال مصدر أمني سعودي وآخر في قطاع النفط إن حريقا صغيرا اندلع في خط أنابيب غاز في المنطقة الشرقية بالمملكة
العربية السعودية أمس الثلاثاء بعد أن أطلق مجهولون النار على دورية أمنية في حادث ربما يزيد القلق بشأن مدى تعرض البنية التحتية لقطاع الطاقة السعودي للخطر. وقالت المصادر إنه جرى اصلاح الخط وان إنتاج النفط أو الغاز لم يتأثر ولكن الحادث هو أول هجوم مؤكد على البنية التحتية في قطاع الطاقة في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم منذ عام 2006 حين أحبطت قوات الأمن السعودية هجوما شنه مقاتلون من تنظيم القاعدة على معمل تكرير ابقيق. وقال المصدر الأمني إن الحريق نشب بعد أن أصابت رصاصة طائشة خط الأنابيب أثناء إطلاق النار على دورية أمنية في محافظة الشرقية الغنية بالنفط.
ولم تتسبب الأنباء بأي تأثير فوري على أسواق النفط. وانخفض سعر خام برنت القياسي العالمي 1.11 دولار أمريكي ليبلغ سعر برميل النفط الخام 101.68 دولار عند الساعة 1144 بتوقيت جرينتش متأثرا بمخاوف تباطؤ نمو الطلب في الصين وأوروبا
وصعود الدولار الأمريكي ووفرة إمدادات المعروض.
وقال مصدر في صناعة النفط “كان أنبوبا للغاز وجرى إصلاحه ولم يؤثر على أي شيء”.
وقال أحد سكان القطيف بالمنطقة الشرقية إن الهجوم وقع قرب نقطة تفتيش عند مدخل قرية العوامية ولكنه لم يلحق أضرارا بمنازل أو أي عقارات أخرى.
وأضاف “لم يكن الصوت مدويا ولكن سمعوه”.
وشهدت العوامية بمنطقة القطيف اضرابات ونظمت الأقلية الشيعية احتجاجات في عام 2011 استمرت حتى العام الماضي ووقعت هجمات بالرصاص والقنابل الحارقة على الشرطة.
ولم تسجل أي محاولات مؤكدة للنشطاء الشيعة لاستهداف منشآت الطاقة السعودية. وشركة أرامكو السعودية التي تملكها الدولة هي جهة رئيسية لتوظيف الشيعة في القطيف والإحساء وهي المنطقة الثانية التي يتركز فيها السكان الشيعة في محافظة الشرقية.
وانتشرت شكوك في أواخر عام 2012 عن تخطيط نشطاء شيعة محليين لهجمات على برامج شركة آرامكو الإلكترونية وهو ما دفعها لتبديل آلاف من أجهزة الكومبيوتر.
وقالت السلطات السعودية لاحقا إن الهجوم كان مخططا له من الخارج.
وجاء في تقييم أمريكي في أغسطس عام2008 وكشف عنه في برقية صادرة عن السفارة الأمريكية في الرياض نشرها موقع
ويكيليكس أن المنشآت السعودية “معرضة للخطر بشكل كبير” محذرا من أن تعرض هذه المنشآت لأي تخريب “سيكون له
تأثير مدمر على الاقتصاد الوطني الأمريكي والاقتصاد العالمي ككل”.
ويتذمر الشيعة السعوديون من أن حكومة المملكة التي يهيمن عليها السنة تمارس تمييزا ممنهجا ضدهم. ويشكل الشيعة بين 10 إلى 20 في المئة من السكان وهم يعيشون بمعظمهم في محافظة الشرقية حيث تقع أكبر حقول النفط والغاز في البلاد.
ويقول الشيعة إن نسبة الاستثمار في مناطقهم منخفضة وإنهم مقيدون في ممارستهم لشعائرهم الدينية علنا وبناء المساجد وأنهم لا يعينون في مناصب هامة في الحكومة المحلية فضلا عن توجيه كبار رجال الدين السنة الإهانات إليهم.
وتقول الحكومة السعودية إنها لا تمارس ضدهم أي تمييز.
وسارعت السلطات السعودية إلى احتواء تظاهرات اندلعت عام 2011 للمطالبة بالديمقراطية والمزيد من الحقوق للشيعة
ولكن التظاهرات المتفرقة استمرت وقتل فيها أكثر من 20 شخصا.
وألقت السلطات السعودية باللوم في هذه التظاهرات على قوة خارجية لم تسمها ولكن يعتقد بشكل واسع إنها ايران واعتقلت في العام الماضي عددا من الشيعة المتهمين بالانضمام إلى شبكات تجسس ايرانية. وينفي النشطاء السعوديون الشيعة اي اتصالات لهم مع إيران. رويترز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى