تعديات على سوريين وعمليات خطف طائفية في لبنان على خلفية خطف العسكريين

> بعلبك «الأيام» ا.ف.ب

> أثار ذبح تنظيم “الدولة الإسلامية” لجندي لبناني خطف قبل اكثر من شهر من لبنان موجة توتر جديدة في البلاد متواصلة منذ السبت الماضي ، تمثلت باعمال عدائية ضد لاجئين سوريين، وخطف على اساس طائفي بين سنة وشيعة في منطقة البقاع (شرق).
ومنذ نشر صور الجندي عباس مدلج (شيعي) الذي خطف مع عدد آخر من الجنود وعناصر قوى الأمن منذ اكثر من اربعين يوما، مقطوع الرأس على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت السبت الماضي، اقدم لبنانيون غاضبون على قطع طرق واحراق اطارات في مناطق عدة من لبنان، وتعرض آخرون بالضرب والتهديد للاجئين سوريين.
وكان الخاطفون اقدموا في وقت سابق على قتل الجندي علي السيد (سني) بالطريقة نفسها.
وشهدت بلدة عرسال الحدودية مع سوريا في مطلع اغسطس معارك دامية بين الجيش اللبناني ومسلحين قدموا من سوريا تسببت بمقتل عشرين عسكريا و16 مدنيا وعشرات المسلحين.
وعمد الذين فروا من هؤلاء إلى أخذ عدد من العسكريين رهائن، افرجوا عن بعضهم في وقت لاحق وقتلوا اثنين منهم، ولا يزال هناك ثلاثون منهم قيد الاحتجاز لدى “جبهة النصرة” وتنظيم “الدولة الإسلامية”.
وافاد مصدر امني ان عائلة الجندي علي المصري، وهو احد المحتجزين الثلاثين، اقدمت مساء أمس الأول الاحد على خطف رجلين من بلدة عرسال ذات الغالبية السنية والمتعاطفة اجمالا مع المعارضة السورية، على طريق عام بعلبك في منطقة البقاع “واقتادوهما إلى جهة مجهولة”.
وقال احد اعيان المنطقة الذي يقوم بوساطة بين الخاطفين وعائلتي المخطوفين عبدالله الفليطي وحسين البريدي لفرانس برس رافضا كشف هويته “تطلب عائلة المصري من ابناء عرسال ممارسة ضغط على الخاطفين من اجل الافراج عن ابنها، وتتمسك بانها لن تطلق المخطوفين، وهما مهندس وطبيب، قبل الافراج عن الجنود”.
ويتحدر الجندي المصري من بلدة حور تعلا الشيعية.
ومنذ بدء النزاع السوري، حصلت توترات امنية عدة وتبادل عمليات خطف على خلفية النزاع بين المناطق الشيعية المؤيدة اجمالا لحزب الله اللبناني الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام في سوريا، ومنطقة عرسال السنية.
وطال الغضب كذلك في المنطقة التي تتواجد فيها عشائر وعائلات نافذة ومناطق خارجة عن سيطرة الدولة، اللاجئين السوريين الذين شوهد مئات منهم خلال نهاية الاسبوع يغادرون منطقة بعلبك متجهين إلى الشمال او البقاع الغربي او بيروت.
فقد افاد شهود ان مجهولين اقدموا ليل السبت الاحد على احراق خيم في تجمع للاجئين السوريين في منطقة الطيبة قرب بعلبك، ما دفع العديد من السوريين إلى مغادرته. كما شاهد مراسلو وكالة فرانس برس في البقاع لاجئين سوريين يفككون خيمهم في منطقة رياق قرب بعلبك وسيارات محملة بالسوريين تخرج من منطقة بعلبك الاحد. واتخذ بعض النازحين قرار المغادرة من تلقاء انفسهم خوفا من ردود فعل عدائية قد تطالهم.
وروى جورج غطاس، وهو مزارع من قرية الطيبة قرب بعلبك، انه شاهد مجموعة من الرجال تتعرض بالضرب لعامل سوري في ورشة بناء قرب بلدته.
في الضاحية الجنوبية لبيروت، روى شاهد آخر رفض كشف اسمه لوكالة فرانس برس انه شاهد مجموعة من خمسة إلى ستة شبان “يترجلون عن دراجاتهم النارية قرب مستشفى الرسول الاعظم في الضاحية الجنوبية لبيروت ويعترضون شابا بعد ان سألوه ان كان سوريا ورد بالايجاب، فأشبعوه ضربا”.
في الجنوب، افاد رئيس بلدية برج الشمالي القريبة من مدينة صور ان البلدية “امهلت السوريين الذين يعيشون في تجمع قرب مخيم برج الشمالي مهلة 48 ساعة لاخلائه اعتبارا من الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم (11,00 ت غ)”.
وقال “نحن لا نطردهم، لكننا قلقون على الوضع الأمني في بلدتنا، ولا نريد لبؤر ارهابية ان تنمو في المخيمات”.
ويستضيف لبنان 1,1 مليون لاجىء سوري يعيش معظمهم في ظروف مأسوية ويتعرضون غالبا لمعاملة تمييزية. وعمدت بلديات عديدة إلى الحد من تنقلاتهم لا سيما خلال الليل بعد ان وجهت اتهامات إلى العديد منهم باقتراف جرائم قتل وسرقات.
ودعا رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام مساء أمس الأول الاحد في كلمة وجهها مباشرة عبر محطات التلفزة، اللبنانيين إلى الابتعاد من ردود الفعل العنيفة ضد السوريين.
وقال “النازحون السوريون اهلنا، استجاروا بنا فأجرناهم، مثلما تفرض اصول الاخوة والجوار”، مشيرا إلى ان السلطات الأمنية والقضائية هي التي ستتولى “الحالات الشاذة” في حال وجودها بين النازحين السوريين، “بعيدا من العقل الثأري الداعي إلى الفتنة”.
واضاف “ان مشاعر الحزن والاسى لدى اهالي العسكريين المخطوفين وجميع اللبنانيين مشاعر طبيعية تحظى بكل احترام وتفهم، لكن ما جرى في الشارع في الايام الماضية اساء إلى الشهداء (...)، وكاد يودي بالبلاد إلى منزلقات خطيرة”.
وطلب من اللبنانيين “الثقة بالحكومة” التي تبذل اقصى الجهود من اجل الافراج عن العسكريين.
وقال “العدو ليس تقليديا. لقد تسبب لنا بألم كثير، وقد يتسبب بالم اكثر”، مضيفا “المعركة طويلة. ويجب الا تكون لدينا اي اوهام في انها ستنتهي قريبا”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى