القــوات الأردنيــة تدمــر سيــارة حـاولـت اجتياز الحــدود مــن العــراق وتعتقل 11 من الــدولة الإســلاميــة

> عمان «الأيام» ا.ف.ب

> أعلن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات الأردنية أمس الأحد عن قيام قوة ليل السبت الأحد بتدمير سيارة حاولت اجتياز الحدود الأردنية قادمة من العراق.
ونقلت الوكالة الرسمية عن المصدر قوله إنه “في ساعة متأخرة من الليلة الماضية حاولت سيارة نوع جيب اجتياز الحدود الأردنية بسرعة عالية جدا قادمة من الأراضي العراقية وبطريقة غير مشروعة”.
وأضاف “تم إطلاق بعض الطلقات التحذيرية لاجبار من فيها على التوقف، إلا انهم لم يمتثلوا مما اضطر قواتنا الى تدمير الآلية داخل الاراضي العراقية”.
ولم يعط المصدر تفاصيل اضافية حول الحادث، وهو الاول من نوعه منذ سيطرة مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية” على مناطق واسعة من العراق.
وكان قائد قوات حرس الحدود الاردني العميد الركن صابر المهايرة اكد في 25 يونيو الماضي ان قوات بلاده قادرة على ضمان امن حدودها مع العراق من “أي اعتداء”.
وعززت المملكة الهاشمية خلال الاشهر القليلة الماضية قواتها على الحدود مع العراق بعد سيطرة مسلحين على معابر بين العراق وسوريا قرب حدود الادرن.
وتتعرض مناطق متفرقة من العراق الى اعمال عنف وهجمات شبه يومية زادت معدلاتها مع تصاعد هجمات تنظيم الدولة الإسلامية الذي بات يسيطر على مدن مهمة بينها الموصل وتكريت ومناطق واسعة في محافظات متفرقة شمال وغرب ووسط البلاد.
من جهة اخرى، اكد المصدر ان “القوة البحرية الملكية احبطت محاولة احد القوارب التسلل من المياه الاقليمية لاحدى الدول الشقيقة الى المياه الاقليمية الاردنية”.
واوضح انه “تم اطلاق طلقات تحذيرية لإيقاف القارب (الذي) لم يمتثل للتحذير مما ادى الى اطلاق النار عليه وتعطيله والقبض على شخصين كانا على متنه من جنسية عربية يجري التحقيق معهما حاليا”.
ويبدو ان الحادث وقع في خليج العقبة (325 كلم جنوب عمان) الذي يطل على كل مصر والسعودية واسرائيل.
وعلى صعيد متصل اعلن مصدر امني اردني رفيع المستوى أمس الأحد اعتقال 11 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية اعترفوا اثناء التحقيقات معهم بالتخطيط لشن “عمليات ارهابية” داخل المملكة بهدف “اثارة الرعب والفوضى”.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن المصدر قوله إن “الأجهزة الامنية ألقت مؤخرا القبض على عدد من العناصر التكفيرية المرتبطة بتنظيم داعش الارهابي”، مشيرا الى “ايداع 11 عنصرا لغاية الان”.
قوات داعيش
قوات داعيش
واوضح ان “هذه العناصر اعترفت بارتباطها بقيادات تنظيم داعش في سوريا وانهم مكلفون بتنفيذ عمليات ارهابية على الساحة الاردنية تستهدف عددا من المصالح الحيوية بهدف بث الرعب في صفوف المدنيين واثارة الفوضى في الاردن تمهيدا لمخططات مستقبلية تنوي قيادة تنظيم داعش في الاردن”.
واضاف ان “احد عناصر التنظيم الارهابي والذي يقطن في بلدة في شمال المملكة انفجر منزله اثناء عملية تصنيع المتفجرات”.
واكد المصدر ان “التحقيقات لا تزال جارية” مع عناصر هذا التنظيم.
وكان مصدر قضائي اردني صرح لوكالة فرانس برس الاربعاء بان مدعي عام محكمة امن الدولة احال ثمانية اردنيين على المحكمة بتهمة استخدام الانترنت للترويج لتنظيم الدولة الإسلامية.
واكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الثلاثاء “دعم ومساندة الأردن للجهود الإقليمية والدولية لمحاربة الارهاب والتصدي للتطرف حماية للمصالح الوطنية الأردنية العليا”.
وقال الملك خلال لقائه عددا من القيادات الدينية والشخصيات ان “المملكة تدعم الائتلاف الإقليمي والدولي وتقيم البدائل للمساهمة والمساعدة في محاربة هذه التنظيمات الإرهابية”.
واضاف “نعمل لمحاصرة الإرهاب والمتطرفين ومن يناصرهم وتجفيف مصادر تمويلهم ونوظف كل طاقاتنا وإمكاناتنا للتصدي لمخاطر تقسيم الدول التي تتعرض لصراعات ونزاعات في منطقتنا وذلك حماية لها وحفاظا على مكوناتها ووحدة اراضيها”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى