25 قتيلا على الاقل بانفجار 3 سيارات مفخخة في بلدة كردية عراقية

> بعقوبة (العراق)(أ ف ب)

> قتل 25 شخصا على الاقل أمس الاحد في ثلاثة تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت بلدة قرة تبة الواقعة في شمال محافظة ديالى شمال شرق بغداد، بحسب مسؤول امني رفيع.
وقال مسؤول امني كردي من جانبه في تصريح لفرانس برس ان "حصيلة التفجيرات التي وقعت في قرة تبة بلغت 27 قتيلا وعشرات الجرحى".
واكد ان "24 منهم من عناصر البشمركة القدامى الذين جاؤوا للالتحاق بجبهات القتال ضد عناصر الدولة الاسلامية".
لكن ضابطا في الجيش العراقي اكد مقتل 25 شخصا على الاقل في التفجيرات الثلاثة.
وكان مدير ناحية قرة تبة وهاب احمد الذي اصيب بجروح اثر انفجار احدى السيارات قرب مكتبه قال في وقت سابق ان "عشرين شخصا قتلوا على الاقل واصيب عشرة اخرون بجروح بانفجار ثلاث سيارات مفخخة في البلدة".
واضاف ان "التفجيرات التي وقعت في اوقات متقاربة استهدفت مقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ومقر الاسايش (قوات الامن الكردية) ومكتب مدير الناحية". وتبنى تنظيم "الدولة الاسلامية" سلسلة التفجيرات التي استهدفت هذه البلدة التي يقطنها غالبية من الاكراد، بحسب بيان نشره انصارها على حسابات توتير.
مشهد من إحدى السيارات المفخخة
مشهد من إحدى السيارات المفخخة

وبحسب البيان ان ثلاثة انتحاريين نفذوا العمليات، احدهم انتحاري يرتدي حزاما ناسفا يدعى ابو تراب التركي فجر نفسه وسط المسعفين والجرحى الذين اصيبوا في تفجيرين انتحاريين نفذهما سعودي والماني على مقرات امنية كردية.
وخلفت التفجيرات التي استهدفت المباني القريبة من بعضها اضرارا في شبكة الكهرباء ومقر محاربي البشمركة القدماء.
وتقع هذه المدينة التي يقطنها اكراد في شمال بلدة جلولاء التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية، وتعد خط المواجهة مع هذا التنظيم المتطرف.
وتعد هذه البلدة من المناطق المتنازع عليها بين المركز واقليم كردستان الذي يطالب بضمها الى اقليمه ضمن عدد من المدن التي يسكنها اكراد في محافظة ديالى.
وتخضع حاليا لسيطرة الاكراد بشكل كامل بعد انسحاب قوات الجيش والشرطة الاتحادية اثر هجوم تنظيم الدولة الاسلامية على عدد من المدن والبلدات العراقية شمال البلاد في العاشر من يونيو.
وفي بعقوبة مركز المحافظة (60 كلم شمال شرق بغداد) قال ضابط في الشرطة برتبة نقيب ان "سبعة اشخاص قتلوا بينهم ثلاثة نساء وطفل واصيب عشرة بجروح اثر انفجار عبوتين ناسفتين في شارع تجاري وسط حي الضباط، في جنوب بعقوبة واخرى استهدفت منزل احد عناصر الشرطة في حي شفتة، وسط المدينة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى