نحو 180 ألف فروا من مدينة هيت العراقية

> بغداد (رويترز)

> قالت الأمم المتحدة أمس الاثنين إن نحو 180 ألف شخص نزحوا بسبب القتال الدائر داخل وحول مدينة هيت بمحافظة الأنبار غرب العراق منذ أن سقطت المدينة في يد تنظيم الدولة الإسلامية في وقت سابق هذا الشهر.
وقال ضابط في الجيش العراقي وثلاثة أعضاء في ميليشيا سنية تدعمها الحكومة إن مقاتلي التنظيم اقتحموا قاعدة عسكرية فر منها الجيش العراقي على بعد ثمانية كيلومترات غربي هيت في وقت سابق اليوم.
وأضافوا أن عناصر الدولة الإسلامية استولت على ثلاث عربات مدرعة وخمس دبابات على الأقل ثم أضرمت النار في القاعدة.
وخلال الأسابيع القليلة الماضية شن تنظيم الدولة الإسلامية هجوما في محافظة الأنبار الصحراوية المتاخمة لسوريا فاستولى على هيت يوم الثاني من أكتوبر وكبيسة القريبة يوم الرابع من نفس الشهر.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في بيان إنه نتيجة للقتال والضربات الجوية التي شنتها القوات العراقية والتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة فر نحو 30 ألف أسرة أو 180 ألف شخص من هيت الواقعة على بعد 20 كيلومترا غربي الرمادي.
وأضاف المكتب أن السكان فروا شرقا صوب الرمادي والخالدية اللتين مزقتهما الحرب. ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على المنطقة الممتدة من القائم على الحدود مع سوريا في شرق البلاد بامتداد نهر الفرات وحتى سد حديثة حيث تخوض العشائر وقوات الأمن معارك ضد الجهاديين.
وينظر إلى سقوط هيت على انه خطوة من جانب الدولة الإسلامية لعزل القوات الحكومية التي تدافع عن سد حديثة الذي يتحكم في تدفق مياه نهر الفرات إلى جنوب العراق.
وقالت الأمم المتحدة إنه قبل سقوط هيت في أيدي الدولة الإسلامية كانت المدينة واحة نسبيا للاسر النازحة من ديارها في محافظة الانبار منذ بداية العام. وكان يقيم نحو 100 الف من النازحين في هيت.
وفي أواخر ديسمبر كانون الاول أمر نوري المالكي رئيس الوزراء آنذاك القوات باعتقال نائب سني وفض احتجاج مناهض للحكومة في الرمادي عاصمة الانبار.
وأثار هجوم الحكومة تمردا من جانب العشائر استغلته الدولة الإسلامية في دخول الرمادي ومدينة الفلوجة.
وأدت الحرب التي اندلعت من يناير كانون الثاني حتى سقوط الموصل في اوئل يونيو حزيران إلى نزوح أكثر من 430 ألفا من سكان الانبار وسمحت للدولة الإسلامية بالسيطرة على الفلوجة واكتساب معاقل في الرمادي.
وسمحت الحرب في الانبار والاستيلاء على الموصل للدولة الإسلامية بالتوسع في الاراضي التي تسيطر عليها من شرق سوريا عبر أجزاء سنية في العراق بهدف إقامة دولة الخلافة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى