نقابة النفط الكويتية تنتقد وقف السعودية عمليات إنتاج نفط مشتركة

> الكويت «الأيام» ا.ف.ب

> دانت نقابة النفط الكويتية أمس الاحد قرار السعودية الاحادي بوقف عمليات انتاج النفط في المنطقة المشتركة مع الكويت، داعية الحكومة الى التدخل.
ودعا فدغوش العجمي رئيس مجلس ادارة نقابة نفط الخليج الحكومة الكويتية الى التحرك لضمان استئناف انتاج النفط من حقل الخفجي.
وكان عبدالله الهلال رئيس مجلس إدارة أرامكو لأعمال الخليج التي تدير الجزء السعودي من حقل الخفجي، اعلن ان الحقل سيتوقف عن العمل لاسباب تتعلق بالبيئة، بحسب الاعلام الكويتي.
ونقل الاعلام عن مذكرة اصدرها الهلال قوله ان مستوى الانبعاثات الضارة من عمليات الحقل تتجاوز بكثير نسبة التلوث المسموح بها.
ويقع حقل الخفجي في المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية ويشغله البلدان ويضخ نحو 700 الف برميل يوميا يتقاسمها البلدان بالتساوي.
ونقلت صحيفة (الرأي) الكويتية عن مصادر لم تكشف عنها في قطاع النفط الكويتي قولها انها تفاجأت بقرار السعودية، نظرا لان البلدين تفاهما على معالجة القضايا البيئية بحلول العام 2017.
واشار الاعلام المحلي الى ان اغلاق الحقل قد يكون ناجما عن خلافات بين البلدين حول منشأة تصدير صغيرة في منطقة الزور القريبة التي قررت الكويت ان تقيم فيها مصفاة كبيرة جديدة.
من جانبه، طالب النائب المستقل فيصل الكندري وزير النفط الكويتي علي العمير باطلاع البرلمان على اسباب وقف الانتاج في الخفجي وما اذا كانت السعودية ابلغت الكويت بهذه الخطوة قبل اتخاذها.
وسأل الكندري العمير ما اذا كانت الكويت، العضو في منظمة اوبك، ستتمكن من تعويض الانتاج النفطي الذي ستخسره من الخفجي، وعن الخسائر المالية المتوقعة لعملية الاغلاق.
وتضخ السعودية، اكبر مصدر للنفط في العالم، نحو 9.6 ملايين برميل نفط يوميا، ولديها قدرة اضافية تقدر بنحو 3 ملايين برميل يوميا.
اما الكويت، فتزيد قدرتها الانتاجية على 3.2 مليون برميل يوميا، وتضخ ما معدله 3 ملايين برميل يوميا.
وكانت الحكومتان وقعتا اتفاقا يتعلق بالمنطقة المحايدة قبل نحو 50 عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى