الاطـراف الـمـتنـاحـرة فـي جـنـوب الـسـودان تـجتـمـع فــي تـنـزانـيـا

> جوبا«الأيام» ا.ف.ب:

> تعقد الفصائل المتناحرة في جنوب السودان الاثنين اجتماعات في تنزانيا في مسعى جديد لانهاء حرب اهلية مستمرة منذ 10 اشهر قتل فيها الالاف، بحسب مصدر رسمي.
ومحادثات السلام الهادفة للتوصل الى حل دائم للنزاع الذي بدا في 15 كانون الاول/ديسمبر الماضي بين الفصائل الموالية للرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار، تشهد انقطاعا مستمرا.
غير ان الوزير في مكتب الرئاسة اوان رياك قال للصحافيين ان الوفود “اجرت لقاءات ناجحة حتى الان” فيما توجه الرئيس كير الى اروشا للمشاركة في المحادثات.
ويأمل كير الاجتماع وجها لوجه مع مشار، بحسب المسؤول، دون تحديد موعد لذلك.
وسيكون اللقاء في حال حصوله، اول اجتماع بين الخصمين منذ التوقيع على اتفاق لاطلاق النار في آب/اغسطس الماضي في اثيوبيا، والذي انهار بسرعة كثلاثة اتفاقات سابقة.
والمحادثات التي تعقد في بلدة اروشا السياحية شمال تنزانيا، تأتي تلبية لدعوة من الرئيس جاكايا كيكيوتي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماوين ماكول “نأمل الخروج بنتيجة في اروشا”.
ومن غير المتوقع التوصل الى اتفاق مهم. والزعيمان لم يلتقيا منذ نحو شهرين.
وقال المتحدث باسم المتمردين مابيور قرنق لوكالة فرانس برس في اروشا ان المتمردين يأملون التوقيع على اتفاقية حول “مبدأ الوحدة” لحزب الحركة الشعبية لتحرير السودان، المنقسم حاليا.
ونكث القادة السياسيون والعسكريون باستمرار بوعود قطعت تحت ضغط دولي مكثف بينها زيارات قام بها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الاميركي جون كيري الى جنوب السودان.
وقتل الاف الاشخاص وفر مليونان تقريبا بسبب القتال بين القوات الحكومية وجنود متمردين وميليشيات قبلية.
ولجأ نحو 100 الف شخص الى مراكز للامم المتحدة تفتقر لظروف صحية جيدة خشية ان يتعرضوا للقتل اذا غادروا.
وفي وقت سابق هذا الشهر، حذرت مجموعة تضم 19 من ابرز وكالات الاغاثة من انه على الرغم من ان عمليات اسقاط الاغذية ساهمت في منع حصول مجاعة حتى الان، الا ان الخطر لا يزال قائما وسيزداد اذا ما تواصلت الحرب واستمرت المعاناة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى