عباس يتهم حماس بتدمير المصالحة الفلسطينية وحماس تقول إنه كاذب

> غزة «الأيام» ا.ف.ب

> اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الثلاثاء حركة حماس “بتدمير” المصالحة الوطنية الفلسطينية وارتكاب عمليات التفجير التي استهدفت مصالح لحركة فتح في غزة، وجاء رد حماس سريعاً عندما قالت ان خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في الذكرى العاشرة لوفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مليء “بالاكاذيب” واتهمت حركة فتح “باصطناع التفجيرات في غزة”.
وقال عباس رئيس حركة فتح في رام الله في خطاب لإحياء الذكرى العاشرة لوفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات “يسألون عن الذي ارتكب جريمة تفجير منازل قادة فتح بغزة، الذي ارتكبها هم قيادة حركة حماس وهي المسؤولة عن ذلك ولا اريد تحقيقا منهم”.
وتوترت العلاقة بين حماس وفتح في الايام الاخيرة بعد ان فجر مجهولون عبوات ناسفة امام اكثر من عشرة منازل لقادة في فتح بقطاع غزة الجمعة ما الحق بها اضرارا مادية بدون وقوع اصابات، في واقعة هي الاولى من نوعها.
كما وقع انفجار اخر في منصة اقامتها حركة فتح في ساحة “الكتيبة” غرب مدينة غزة لمراسم احياء الذكرى العاشرة لوفاة عرفات.
وبحسب عباس فإن حركة حماس تقول “ان هذه التفجيرات من جماعة منفلتة ولا ادري كيف يقع 15 انفجارا في خمس دقائق ولا تعرف عنهم حماس”.
وكانت حركة فتح اعلنت انها ستلغي مهرجان تأبين عرفات الاحد بعد ان اعتذرت حركة حماس عن “تأمين” الاحتفال.
وبحسب عباس “اعلنوها صراحة انهم لا يريدون هذا الاحتفال ولكن الجماهير تزحف هنا الى رام الله والى غزة رغم انفهم”. واضاف ان “الذي يقوم بهذه الاعمال لا يريد مصالحة، ولا يريد وحدة وطنية”.
وقال المتحدث باسم حركة حماس مشير المصري لوكالة فرانس برس “خطاب عباس امتلأ بالاكاذيب والمغالطات والتضليل والشتائم ويدل على فئويته وحزبيته” موضحا ان الشعب الفلسطيني “بحاجة الى رئيس شجاع”.
واتهم المصري فتح انها “اصطنعت هذه التفجيرات في غزة لمحاولة اقحام حركة حماس بفشل تنظيم المهرجان والتغطية على ازمة خلافاتها الداخلية من خلال سياسة الاتهامات المرفوضة لحماس”.
وقال المصري وهو نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني “اننا في حماس قلقون على المصالحة بعد هذا المغالطات ولكن نأسف ان نتحدث عن رئيس وضع نفسه في موقف حرج بخطابه الحزبي والفئوي وحول المهرجان من وفاء للرئيس عرفات الى مهرجان كله شتائم وسب واتهامات”.
وبحسب المصري فإن عباس “يحاول ابتزاز قطاع غزة كله في ملف اعادة الاعمار بربط التفجيرات باعادة الاعمار لاسباب حزبية ضيقة لم يسبق للاحتلال استخدامها”. وتابع ان “ما جرى من تفجيرات في غزة امتداد لازمات فتح الداخلية التي تعانيها”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى