مصر تقترب من اتفاق مع ايني الإيطالية لتعديل سعر الغاز

> أبوظبي «الأيام» رويترز

> أبلغ مسؤول مصري رويترز الإثنين الماضي أن مصر بصدد التوصل إلى اتفاق مع ايني الإيطالية للنفط تتقاضى الشركة بمقتضاه سعرا أفضل نظير الغاز الطبيعي الذي تستخرجه في البلد الذي يعاني من أزمة طاقة.
ولم يذكر محفوظ البوني نائب الرئيس للاستكشاف والاتفاقيات في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية السعر الجديد ولا موعد الانتهاء من الصفقة، لكنه قال إن السعر الحالي البالغ 2.65 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية "غير مجدٍ من الناحية الاقتصادية" بالنسبة للشركات.
وقال "السعر لم يعد مغريا للمستثمرين كي يقوموا بأعمال التطوير نظرا لأن تكاليف الحفر وخطط التطوير في ازدياد"، مشيرا إلى أن الحكومة قد ترفع السعر.
وقال البوني الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر لقطاع الطاقة في أبوظبي إن المحادثات تتعلق بامتيازات ايني في البحر المتوسط.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الشركة.
وستكون ايني ثاني شركة تتوصل إلى اتفاق لتعديل سعر الغاز مع الحكومة. ففي يونيو اتفقت مصر على تعديل السعر مع مجموعة النفط والغاز الألمانية آر.دبليو.إي لكنها لم تعلن السعر بعد.
وقال البوني "(بالنسبة لشركة) آر.دبليو.إي لدينا السعر الجديد لكنه مازال يتطلب موافقات الجهات المعنية".
كانت الحكومة أرست ثلاثة تراخيص تنقيب جديدة على ايني في سبتمبر أحدها رقعة برية في الصحراء الغربية والاثنان الآخران في المنطقتين 9 و8 قرب المياه القبرصية.
ويوم الجمعة الماضي قال طارق الملا رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول في بيان إن المحادثات مستمرة مع بي.جي التي تضررت أنشطتها العالمية بشدة هذا العام من جراء انخفاض إنتاجها في مصر إلى النصف.
وفي الشهر الماضي أبلغت أباتشي رويترز أنها تأمل في التوصل إلى اتفاق مع القاهرة لرفع أسعار الغاز بنهاية السنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى