أمير قطر: الاقتصاد لن يتأثر بهبوط أسعار النفط

> الدوحة «الأيام» رويترز

> قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الثلاثاء إن اقتصاد بلاده لن يتأثر بهبوط أسعار النفط نظرا لأن الميزانية تقوم على أساس تقديرات محافظة.
وقال الشيخ تميم في كلمة أمام مجلس الشورى "الإخوة الكرام، نواجه حاليا انخفاضا في أسعار النفط والمحروقات على مستوى السوق العالمي... وأود هنا أن أؤكد أن اقتصادنا قوي ومتين ولن يتأثر بمثل هذه التطورات وأن ميزانيتنا مبنية على أساس تقديرات محافظة جدا لأسعار المحروقات."
ويعتمد اقتصاد قطر الذي يبلغ معدل نموه حاليا نحو ستة بالمئة اعتمادا كثيفا على الإنفاق الحكومي الذي تموله صادرات البلاد من الغاز. لكن أسعار الطاقة مازالت بعيدة على ما يبدو عن المستويات التي يمكن أن تؤدي إلى عجز مالي.
كانت وكالة الأنباء القطرية قالت في وقت سابق هذا العام نقلا عن مشروع الميزانية الذي أقره الأمير إن الدوحة تنوي زيادة الإنفاق الحكومي 3.7 بالمئة إلى 218.4 مليار ريـال (60 مليار دولار) في السنة المالية 2014-2015 التي تنتهي مارس آذار المقبل.
وتفترض الميزانية متوسط سعر النفط عند 65 دولارا للبرميل خلال العام. ويبلغ سعر خام برنت حاليا نحو 82 دولارا.
وقال الشيخ تميم اليوم إن الحكومة تركز على زيادة كفاءة الإنفاق ومعالجة مشاكل مثل التبذير وإهدار المال العام وهي الأفكار نفسها التي يشدد عليها منذ توليه السلطة خلفا لوالده العام الماضي.
وقال "التبذير والإسراف وسوء التعامل مع أموال الدولة وعدم احترام الميزانية والاعتماد على توفر المال للتغطية على الأخطاء هي سلوكيات لا بد من التخلص منها سواء كانت أسعار النفط مرتفعة أم منخفضة."
وقال الشيخ تميم إن السلطات ستواصل جهود احتواء التضخم عن طريق تنسيق السياسات المالية والنقدية وجدولة مشاريع البنية التحتية للحد من الضغوط على القدرات الاستيعابية. وأضاف أن الحكومة تضع تشريعات جديدة لتطوير القطاع الخاص لكنه لم يذكر تفاصيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى