اشتباكات بين أطراف الصراع بليبيا للسيطرة على ميناءين نفطيين

> بنغازي/ تونس «الأيام» أيمن الورفلي واحمد العمامي

> قال مسؤولون إن ضربات جوية شنتها قوات موالية لحكومة ليبيا المعترف بها أمس الأول السبت أصابت أهدافا قرب ميناءي راس لانوف والسدرة النفطيين بشرق البلاد لوقف تقدم قوة مناوئة.
وقال عامل إن العمال أخلوا ميناء السدرة أكبر ميناء تصدير في ليبيا وتزيد طاقته على 400 ألف برميل يوميا.
تجيء هذه الاشتباكات ضمن صراع أوسع نطاقا في البلاد بين حكومتين متنافستين متحالفتين مع فصائل مسلحة بشأن السيطرة على احتياطيات نفطية ضخمة في إطار الاضطرابات المستمرة منذ ثلاثة أعوام ونصف العام بعد الإطاحة بمعمر القذافي.
واضطر عبدالله الثني رئيس الوزراء المعترف به للعمل من شرق البلاد بعد أن سيطرت جماعة فجر ليبيا على العاصمة في اغسطس الماضي وأقامت حكومة وبرلمانا منفصلين.
وقال القائد العسكري الميداني طارق اشنينة لرويترز إن قوات موالية لحكومة منافسة في طرابلس شنت عملية للاستيلاء على الميناءين وحقول نفط وطرد قوات اللواء السابق خليفة حفتر المتحالفة مع الثني.
وأضاف إنه يمثل قوة ثالثة شكلها رئيس الاركان عبدالسلام جاد الله والقائد العام نوري ابو سهمين الذي يرأس المؤتمر الوطني العام وهو برلمان منافس يعمل من طرابلس.
وقال إن القوات كانت على مسافة كيلومتر واحد من البوابة الرئيسية لميناء السدرة لكنها اضطرت للانسحاب كيلومترين بعد ان نفذت مقاتلات حفتر ضربات جوية قتلت فردين من قواته واصابت ثلاثة آخرين.
وقال مصدر طبي إن اثنين من حراس المنشآت النفطية قتلا كما أصيب أربعة.
وقال صقر الجروشي وهو قائد لقوات جوية متحالفة مع الثني إن طائراته أغارت على مواقع قرب سرت وهي مدينة ساحلية بوسط ليبيا وهو الامر الذي أكده مقيمون.
وتابع ان فصيلا من مصراتة وهي مدينة ساحلية غربي سرت والميناءين تقدم صوب راس لانوف والسدرة بعدد كبير من المركبات.
واعلن مجلس النواب الليبي الذي انتخب في يونيو ويعمل من شرق البلاد حاليا ان افرادا من جماعة أنصار الشريعة - التي تقاتل قوات اللواء السابق خليفة حفتر في معركة منفصلة في مدينة بنغازي بشرق البلاد - انضموا الى المهاجمين.
ولم يتسن الاتصال بشكل فوري بالمسؤولين للتعليق على وضع السدرة بعد أن قال عامل لرويترز إن العاملين غادروا الموقع.
وتسيطر على الميناءين الشرقيين قوات بقيادة ابراهيم الجضران الذي شوهد وهو يوجه القوات خلال اشتباكات السبت وذلك وفقا للقطات فيديو بثت على مواقع الكترونية قريبة من الجماعة. وكان الجضران هدد بالدعوة الى انفصال الشرق إذا اعترفت القوى العالمية بالمؤتمر الوطني العام في طرابلس.
واضاف الجروشي إن قواته قصفت اهدافا قرب بلدة زوارة غرب طرابلس التي يوجد بها ميناء للنفط والغاز.
رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى