منظمة حقوقية: خبير عسكري أرجع الوفاة الى استنشاق غاز السيانيد السام المحرم دولياً..تشييع مهيب للشهيد د. زين اليزيدي ومظاهرات غاضبة تعم عدن.. أسرة الشهيد لـ«الأيام»: الدكتور زين قتل بقنابل الغاز السام وسنلاحق الجناة قانونيا

> عدن «الأيام» وليد الحيمدي

> شيع الآلاف من الجنوبيين أمس الجمعة جثمان الشهيد الناشط الجنوبي د. زين محسن اليزيدي إلى مثواه الأخير في مقبرة القطيع بعد الصلاة على روحه في ساحة العروض بخورمكسر محافظة عدن.
وحضر مراسم التشييع جمع غفير من أبناء الجنوب من مختلف المحافظات الجنوبية، وكان في مقدمة الجنازة والد الشهيد محسن اليزيدي وأبناء الشهيد، عبدالله ومحمد اليزيدي، وهاني اليزيدي عضو هيئة الإفتاء الجنوبية وهو ابن عم الشهيد، وحسين بن شعيب رئيس اللجنة الإشرافية في ساحة الاعتصام بخورمكسر عدن وقادة للحراك الجنوبي.
وانطلق موكب الجنازة من ساحة الاعتصام سيرا على الأقدام حتى مقبرة القطيع بكريتر وسط هتافات تندد بجريمة قتل الدكتور زين اليزيدي بإطلاق قنابل الغاز الى داخل سيارته مساء الاربعاء الماضي اثناء مروره في شارع أروى بمدينة كريتر.
من مظاهر الغضب والاحتجاج
من مظاهر الغضب والاحتجاج

ولدى وصول الموكب الى مقبرة القطيع انتشرت قوات من الأمن المركزي على جبل العيدروس المطل على المقبرة في مشهد استفزازي للمشيعين الغاضبين من الجريمة التي طالت الدكتور اليزيدي.
**جريمة اغتيال**
وفي تصريح لـ«الأيام» نفى هاني اليزيدي، ما جاء على لسان مسؤولين في محافظة عدن بأن الشهيد اليزيدي توفي بسبب دخان الاطارات المشتعلة.
إغلاق الطرقات بعدن على خلفية مقتل د. اليزيدي
إغلاق الطرقات بعدن على خلفية مقتل د. اليزيدي

وقال: “الشهيد د. زين محسن اليزيدي رحمه الله هذه الهامة الجنوبية الذي عرفته جامعة عدن وعرفته الساحة الجنوبية موجها وثائرا، نؤكد بأنه اغتيل بإطلاق قنابل الغاز السام عليه وليس كما تفتري السلطة ومسؤوليها لتغيير الحقائق”.
وأضاف: “لدى إبلاغنا (نحن أسرة الشهيد اليزيدي) بنبأ مقتله ذهبنا الى مستشفى الجمهورية لنستقصي الحقيقة والتقينا الطبيب الشرعي الذي أكد لنا وللحاضرين معنا ان الوفاة ناتجة عن اختناق الشهيد الدكتور زين اليزيدي بغاز سام، وهذا التقرير سيتم صدوره رسميا عبر النيابة وسنلاحق قانونيا من نفذوا هذه الجريمة والجريمة التي طالت كل شهيد من أبناء الجنوب وكل جريح اعتدي عليه بالسلاح.. المسئولون الذين سارعوا إلى التصريح بأن الدكتور زين اليزيدي توفي بسبب دخان الاطارات المشتعلة هم جزء من مخطط جريمة الاغتيال وارادوا التستر على الجريمة وبات شعب الجنوب يعرفهم جيدا”.
وأكد في ختام تصريحه لـ«الأيام»: “الدكتور زين اليزيدي اعتدي عليه بمواد سامه، واغتيل كما اغتيل القيادي الميداني خالد الجنيدي وشعب الجنوب لن يصمت على هذه الجرائم التي تطال قياداته وناشطيه ومفكريه”.
**مظاهرات جنوبية غاضبة**

وعمت مدن عدن أمس وأمس الأول مظاهرات غاضبة على استهداف الشخصيات الجنوبية من قبل قوات الجيش والأمن اليمني وآخرها اغتيال القيادي الميداني خالد الجنيدي بالرصاص وقتل الناشط د. زين اليزيدي بإطلاق قنابل الغاز إلى داخل سيارته ما أدى إلى اختناقه حتى الموت.
المظاهرات الغاضبة قطعت شوارع رئيسية في كل من كريتر وخورمكسر والمنصورة واشعلت الاطارات.
وردد المتظاهرون الجنوبيون الشعارات المؤكدة على تصعيد النضال السلمي حتى استعادة الدولة الجنوبية، ورفعوا أعلام دولة الجنوب وصور الشهداء.
مشهد من المشيعين أثناء دخولهم مقبرة القطيع
مشهد من المشيعين أثناء دخولهم مقبرة القطيع

وقوبلت المظاهرات السلمية للجنوبيين في مديريات عدن بالقمع من قبل قوات الجيش والأمن التي انتشرت بكثافة واستخدمت الرصاص وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.
**مطالبات بكشف الحقائق**

وعلى نفس الصعيد طالبت مؤسسة آفاق للتنمية وحقوق الانسان بعدن الجهات المختصة في المدينة بـ“اجراء تحقيق عاجل وشفاف للكشف عن الغموض الذي يكتنف ملابسات استشهاد الدكتور زين محسن اليزيدي، استاذ الاستثمار الدولي بجامعة عدن، باشراك ممثل عن اسرة اليزيدي واخر من جامعة عدن لضمان نزاهة التحقيق واطلاع الراي العام على نتائج التحريات”.
المشيعون أثناء مواراة الشهيد زين ثرى مقبرة القطيع
المشيعون أثناء مواراة الشهيد زين ثرى مقبرة القطيع

وقالت المنظمة في بيان صادر عنها: “تلقت مؤسسة آفاق للتنمية وحقوق الإنسان نبأ استشهاد الاكاديمي بجامعة عدن زين محسن اليزيدي جراء تأثره بالغازات السامة التي اطلقتها قوات الامن المركزي بمدينة عدن تجاه محتجين غاضبين لواقعة اعدام خارج نطاق القانون للشهيد خالد الجنيدي، بحسب ما أفاد به شهود عيان للمؤسسة.
عدد من المشيعين يقرؤون الفاتحة على روح الشهيد الدكتور زين
عدد من المشيعين يقرؤون الفاتحة على روح الشهيد الدكتور زين

وقال مقربون من اليزيدي للمؤسسة ان الطبيب الذي عاين حالة الدكتور اثناء وصوله بحالة انهيار الى مستشفى الجمهورية التعليمي في خورمكسر الاربعاء 17 ديسمبر في تمام الساعة السابعة والنصف اكد لهم أن الوفاة ناتجة عن تعرضه لغازات شديدة السمية.
أبناء الشهيد د. زين اليزيدي يقرؤون الفاتحة على روح والدهم
أبناء الشهيد د. زين اليزيدي يقرؤون الفاتحة على روح والدهم

وقد تبين لفريق مؤسسة آفاق للتنمية لحقوق الإنسان اثناء نزولهم لمعاينة جثة اليزيدي المودعة لدى ثلاجة الموتى بمستشفى الجمهورية بروز زرقة بأطراف اصابع المتوفى مع خروج للدم من الانف والاذان والفم مصحوبة برغوة غليظة، فيما ارجع خبير عسكري سبب الوفاة الى استنشاقه غاز السيانيد السام، وهو من الغازات السامة المحرمة دولياً، ونحن بانتظار ما سيقوله تقرير الطبيب الشرعي».
 المشيعين داخل مفبرة القطيع
المشيعين داخل مفبرة القطيع
ناشطون جنوبيون يرفعون صورة للشهيد داخل مقبرة القطيع بعدن أمس
ناشطون جنوبيون يرفعون صورة للشهيد داخل مقبرة القطيع بعدن أمس
الجموع المشيعة في مقبرة القطيع أمس
الجموع المشيعة في مقبرة القطيع أمس

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى