اتساع نطاق المعارك في ليبيا ومقتل 16 في بنغازي

> بنغازي «الأيام» أيمن الورفلي واولف ليسنج

> قال مسؤولون إن القتال بين الحكومتين المتنافستين في ليبيا امتد إلى ميناء نفطي ثالث مما أدى إلى وقف صادرات الغاز إلى ايطاليا وخفض انتاج النفط إلى ما دون احتياجات البلاد اللازمة لتغطية متطلباتها الداخلية.
وتشهد ليبيا قتالا على عدة جبهات فيما تشتبك كتائب كانت تقاتل في السابق جنبا إلى جنب للاطاحة بمعمر القذافي عام 2011 سعيا للاستحواذ على النفوذ السياسي ونصيب من العائدات النفطية.
وفي ليبيا حكومتان وبرلمانان منذ ان استولت جماعة فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في أغسطس بعد طرد فصيل منافس ونصبت رئيسا للوزراء وأجبرت مجلس الوزراء المعترف به دوليا على العمل من شرق البلاد مع مجلس نواب منتخب.
وفيما ظلت الاوضاع هادئة في طرابلس بدرجة كبيرة عدة أشهر اندلعت الاشتباكات منذ أكثر من أسبوع قرب مرفأي السدر وراس لانوف أكبر مرفأين لتصدير النفط الليبي عندما تحركت قوة متحالفة مع الحكومة التي نصبت نفسها في طرابلس إلى الشرق في محاولة للاستيلاء على المرفأين.
وقال مسؤول عسكري إن الحكومة المعترف بها شنت ضربات جوية على ما أسمتها أهدافا عسكرية في سرت وهي مدينة بوسط البلاد تقع إلى الغرب من الميناءين وهي الضربات الأحدث ضمن غارات شبه يومية. وقال متحدث في طرابلس إن طارق شنينة وهو قائد ميداني كبير للقوة المنافسة قتل في هذه الاشتباكات.
وتوقف حقلا النفط والغاز في المرفأين عن العمل ما أدى إلى خفض حجم الانتاج بواقع 300 ألف برميل يوميا من 1.4 مليون برميل يوميا قبل الصيف الماضي. وتمثل صادرات النفط والغاز شريان الحياة الاقتصادي لليبيا.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إنه على جبهة جديدة استفحل القتال إلى الغرب من طرابلس قرب ميناء مليتة للنفط والغاز الذي يديره مشروع مشترك بين المؤسسة وشركة إيني الايطالية.
وتحاول حكومة رئيس الوزراء عبدالله الثني المعترف بها دوليا استعادة منطقة على الحدود التونسية إلى الغرب من طرابلس من أيدي جماعة فجر ليبيا مستعينة بقبائل متحالفة معها وضربات جوية.
وقالت المؤسسة دون ذكر رقم للإنتاج “إن انتاج دولة ليبيا من النفط الخام قد وصل إلى مستويات متدنية جدا لا تلبي الاستهلاك المحلي”.
وقالت المؤسسة في بيان “تتابع المؤسسة الوطنية للنفط بقلق بالغ الأحداث الجارية بمجمع مليتة للنفط والغاز”. وقال متحدث باسم المؤسسة إن الميناء لا يزال مفتوحا لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التصريحات.
وازداد تعقيد الموقف القتالي قرب الميناءين بسبب معركة منفصلة بين قوات موالية للحكومة وإسلاميين في بنغازي ثاني كبريات مدن ليبيا وقتل 16 على الاقل واصيب 63 في الاشتباكات التي وقعت أمس الأول الاثنين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى