شركاء اليمن تدشن ورشة التدخلات لحل النزاعات على الموارد والخدمات بعدن

> عدن «الأيام» عاد نعمان

> دشنت منظمة (شركاء اليمن) الدولية في عدن أمس فعاليات ورشة تدريبية خاصة بـ(إدارة التدخلات الحساسة للنزاعات ومقترحات التمويل) في إطار برنامج (دعم المبادرات المجتمعية).
ويشارك في الورشة - التي تستمر أربعة أيام - أربعون مشاركا ومشاركة من أربع محافظات هي عدن، تعز، أبين، لحج يمثلون إحدى عشرة لجنة مجتمعية بالمحافظات المذكورة، تعمل على التخفيف من النزاعات المجتمعية والنزاعات على الموارد والخدمات، وإيجاد الحلول لثلاثة وثلاثين قضية نزاع خلال فترة حياة المشروع من خلال المبادرات الذاتية لها.
ويقوم بعملية التدريب على عناوين ومواضيع الورشة المدرب مروان الشيباني.
وفي تصريح له أكد مستشار وزير العدل ومنسق المشروع بالوزارة الدكتور عبدالإله الشبيبي أن “مخرجاً مهماً لأهداف مشروع الاتفاقية الموقعة بين وزارة العدل ومنظمة شركاء اليمن الدولية يتمثل في بناء قدرات المجتمع المحلي والشباب والنساء ومنظمات المجتمع المدني، وذلك في إدارة المشاريع التنموية واستدامتها، ومن ثم حل أي نزاع قد يظهر أثناء إدارة المشروع أو قبله”.
وأضاف: “سيتم تدريب المشاركين والمشاركات بالورشة التدريبية على وسائل وآليات التدخل في النزاعات، وإجراء عمليات الوساطة والصلح”، مشيراً إلى أن “أهم ملامح نجاح المشروع يتمثل بتشكيل لجان الوساطة المجتمعية لحل النزاعات، والخروج بإحدى عشرة لجنة مجتمعية، سيتم دعمها بمنح صغيرة من قبل المنظمة، بالإضافة إلى إبدال مشروع قانون التحكيم السابق بقانون (الوساطة والحلول البديلة)”.
من جانب آخر استعرض نائب المدير التنفيذي للمنظمة عبدالحكيم العفيري الهيكل الخاص بمشروع (دعم المبادرات المجتمعية للتخفيف من النزاعات)، الذي يتم تنفيذه خلال الفترة (يوليو 2013 - يونيو 2015م).
وقال: “إن المشروع يستهدف بناء قدرات المجتمعات المحلية والسلطة المحلية والقضائية والأمنية في مجال بناء السلام، وإدارة النزاعات وآثارها، وإنشاء هياكل وشبكات مجتمعية مستدامة تعمل على التخفيف من النزاعات وآثارها في المجتمعات المستهدفة من خلال اللجان المجتمعية، وتقوية دور البنية المجتمعية المحلية وتعزيز مستوى الثقة بين الأطراف المعنية وذوي العلاقة وأجهزة العدالة والأمن في المحافظات المستهدفة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى