تدريب 30 مزارعا في لحج على مكافحة سوس النخيل

> تبن «الأيام» خاص

> يتلقى 30 مزارعا من مديرية تبن والمضاربة بلحج العديد من المفاهيم والطرق الخاصة بالإدارة المتكاملة لمكافحة حشرة السوس الحمراء ضمن دورة تدريبية ينفذها مركز التدريب الزراعي بسيئون في اطار مشروع الدعم الفني الخاص بالطوارئ لمكافحة سوس النخيل الحمراء في اليمن TCP - YEM - 3404 والممول من قبل منظمة الاغذية والزراعة الفاو بالتعاون مع مكتب الزراعه بالمحافظة.
وفي حفل تدشين الدورة التي حضرها وكيل المحافظة صالح سريع ومدير عام مكتب الزراعة عبدالملك ناجي أمس اكد وكيل المحافظة في كلمته اهمية استفادة المزارعين من هذه الدورة وخاصة الموضوعات المتعلقة بحشرة السوس التي تشكل خطرا كبيرا على المزارعين ومنتوجاتهم.
من جانبها قالت المهندسة وفاء محمد ناصر مديرة جهاز الوقاية بمكتب الزراعة بالمحافظة في تصريح لـ«الأيام» إن الدورة تهدف الى تعريف المزارعين بالحشرة وإعراض الاصابة والأضرار الاقتصادية التي تسببها والتدريب على اساليب الترصد والاستكشاف المبكر وتركيب (المصائد الفرمونية والكرمونية) وإجراءات المكافحة المتكاملة المتبعة في مقاومة الحشرة والحجر النباتي لمنع انتقال الحشرة الى مناطق اخرى.
الى ذلك ناقش اجتماع ضم رؤساء جمعيات مستخدمي المياه بدلتا تبن ومدير عام مكتب الزراعة الاستعدادات والتجهيزات المطلوبة للموسم الزراعي القادم، خاصة وان السيول التي تدفقت على وادي تبن بكميات كبيرة خلال الفترة الماضية ادت الى تضرر الكثير من القنوات والأراضي الزراعية واستعدادات المهندسين المختصين لإعداد الدراسات للمواقع الزراعية المتضررة.
دورة تدريبية ينفذها مركز التدريب الزراعي بسيئون في اطار مشروع الدعم الفني الخاص بالطوارئ لمكافحة سوس النخيل الحمراء في اليمن
دورة تدريبية ينفذها مركز التدريب الزراعي بسيئون في اطار مشروع الدعم الفني الخاص بالطوارئ لمكافحة سوس النخيل الحمراء في اليمن

وأكد مدير عام الزراعة بالمحافظة عبدالملك ناجي في اللقاء ان هناك دراسات قد تم تجهيزها لبعض المواقع الزراعية التي تضررت جراء تدفق السيول ويجرى البحث عن تمويل لها لبدء العمل فيها.
وشدد على رؤساء الجمعيات ضرورة تصفية القنوات الزراعية للاستعداد للموسم القادم، مشيرا الى ان ادارة الري تواجه العديد من الصعوبات، خاصة وانه منذ استلامه للعمل في المكتب وجد ان القنوات الزراعية وآلياتها خارج الجاهزية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى